مناسبات الشهر
مناسبات شهر رمضان المبارك   -- 1 * غزوة الطائف سنة 8هـ. وفيها حاصر النبي(ص) مشركيها من ثقيف حتى أسلموا، وفيها كسّر أمير المؤمنين(ع) أصنامهم. * وقعت غزوة تبوك سنة 9هـ، وهي آخر غزوة غزاها النبي(ص) وسُميت (الفاضحة) لأنها كشفت عن منافقي المدينة وعن الذين قصدوا قتل النبي(ص) في العقبة. وفيها أبقى النبيُّ(ص) أميرَ المؤمنين(ع) في المدينة المنورة، وهي الغزوة الوحيدة التي لم يخرج فيها الإمام(ع). * هلاك طريد رسول الله(ص) مروان بن الحكم سنة 65هـ، الذي كان ذات يوم نائماً اذ أتت زوجته وهي زوجة يزيد بن معاوية سابقاً فوضعت على رأسه وسادة فجلست هي وجواريها عليه حتى هلك. قال ابن الأثير: وقد رويت أخبار كثيرة في لعنه ولعن مَن في صُلبه. * إعلان إبراهيم بن عبد الله بن الإمام الحسن المجتبى(ع) ثورته سنة 145هـ في مدينة البصرة ضد السلطة العباسية وعلى رأسها المنصور الدوانيقي، وقد انتصرت قواته في البصرة، إلا أنها غُلبت في منطقة (باخمرى) على بُعد 16 فرسخاً من الكوفة. * وفاة العابدة الزاهدة السيدة نفيسة الحسنية(ع) بنت الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى(ع) في مصر سنة 208هـ، وزوجها هو إسحاق المؤتمن(رض) ابن الإمام الصادق(عه). * وفاة النائب الأول للإمام الحجة(ع) عثمان بن سعيد(رض) والملقب بـ (العَمْري، الأسدي، السمّـان)، وهو من أولاد الصحابي الجليل عمار بن ياسر(رض) سنة 267 أو 297هـ. * وفاة الطبيب الفيلسوف الشيخ الرئيس أبو علي الحسين بن عبد الله المعروف بـ (ابن سينا) سنة 428هـ، وهو صاحب كتاب (القانون) في الطب، و(الشفاء) في المنطق وغيرهما. * احتراق المسجد النبوي الشريف وانهيار بناء المسجد وتحطم المنبر، وذلك سنة 654هـ.   -- 2 * خروج النبي(ص) لفتح مكة سنة 8هـ * تولي الإمام الرضا(ع) ولاية عهد المأمون الإجبارية عام 201هـ. وقد اشترط الإمام(ع) شروطاً، منها: أن لا يتدخل في شؤون السلطة.   -- 3 * نزول الصحف على نبي الله إبراهيم(ع)   -- 4 * هلاك العدو اللدود لآل محمد(ع) زياد بن أبيه في الكوفة سنة 53هـ.   -- 6 * نزول التوراة على نبي الله موسى بن عمران(ع). * بيعة الناس للإمام الرضا(ع) بولاية العهد الإجبارية عام 201هـ.   -- 8 * خروج النبي(ص) لغزوة بدر الكبرى سنة 2هـ. * نزول الإنجيل المقدس على النبي عيسى بن مريم(ع).   -- 10 * وفاة أُم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد(ع) عام 10 بعد البعثة، 3 قبل الهجرة (على رواية).. وسمي بعام الحزن؛ لأن في نفس العام أيضاً توفي أبو طالب(ع). * بعث أهل الكوفة رسائلهم إلى الإمام الحسين(ع) في مكة عام 60هـ يطلبون منه القدوم إلى الكوفة، وقد بلغت (12.000) رسالة   -- 12 * المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في المدينة سنة 1أو 2هـ، وقد آخى رسول الله(ص) بينه وبين أمير المؤمنين علي(ع).   -- 14 * شهادة المختار ابن أبي عبيدة الثقفي(ره) عام 67هـ على يد مصعب بن الزبير في الكوفة. وهو الذي لاحق قتَلَة الإمام الحسين(ع) ووُلده وأصحابه فقتلهم واحداً تلو الآخر. * شهادة ذي النفس الزكية السيد محمد بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي(ع) سنة 145هـ في المدينة المنورة، وذلك بقطع رأسه بعد معارك عنيفة ضد قوات المنصور العباسي بقيادة عيسى بن موسى. وكان شعاره (أحدٌ أحدٌ) وهو شعار النبي(ص) يوم أُحُد.   -- 15 * مولد سبط النبي(ص) وشبيهه الإمام الحسن المجتبى(ع) سنة 3هـ في المدينة المنورة. * زواج النبي(ص) من السيدة زينب بنت خزيمة الملقبة بـ (أم المساكين) سنة 3هـ. * دخول محمد بن أبي بكر إلى مصر سنة 37هـ بعد أن نصبه أمير المؤمنين(ع) والياً عليها. * بعث الإمام الحسين(ع) مسلم بن عقيل(ع) سفيراً إلى الكوفة لأخذ البيعة له من أهلها سنة 60هـ.   -- 17 * الإسراء بالرسول الأعظم(ص) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم العروج به إلى السماء، قبل الهجرة بستة أشهر (السنة 2 من البعثة). * غزوة بدر الكبرى سنة 2هـ، وهي أول معركة خاضها المسلمون ضد المشركين، وقد نصر الله فيها المسلمين نصراً عظيماً وحدثت فيها كرامات لأمير المؤمنين علي(ع). * وفاة التابعي المعروف محمد بن مسلم الزهري المدني سنة 124هـ، الذي يعد من أشهر وأفقه أصحاب الإمام جعفر الصادق(ع).   -- 18 * أولى ليالي القدر المباركة. * نزول الزبور على نبي الله داوود بن سليمان(ع).   -- 19 * جرح الإمام علي(ع) بضربة سيف أشقى الأشقياء الملعون ابن ملجم المرادي الخارجي، وذلك سنة 40هـ في مسجد الكوفة المعظم.   -- 20 * فتح مكة المكرمة سنة 8هـ، فطُـهّرت الكعبة المشرفة من الأصنام على يد أمير المؤمنين(ع) بأمر من الرسول الأعظم(ص)، وكان قد صعد(ع) سطح الكعبة على كتف النبي(ص)، ونزل إلى الأرض من مكان الميزاب مراعاةً للآداب. * وفاة النحوي الإمامي السيد الشريف أبو السعادات هبة الله العلوي الحسني المعروف بـ (ابن الشجري البغدادي) صاحب كتاب الأمالي، وذلك سنة 542هـ.   -- 21 * استشهاد مولى الموحدين أمير المؤمنين(ع) في مسجد الكوفة سنة 40هـ أثر ضربة ابن ملجم (لعنه الله). * قتل ابن ملجم بعد استشهاد أمير المؤمنين(ع) سنة 40هـ على يد الإمام الحسن المجتبى(ع) بضربة واحدة بالسيف ليذهب إلى جهنم. * وفاة نبي الله موسى بن عمران(ع). * شهادة وصي نبي الله موسى (عه) يوشع بن نون (عه). * رفع نبي الله عيسى بن مريم (عهما) إلى السماء. * وفاة المحدث الشيخ الحر العاملي(ره) صاحب كتاب (وسائل الشيعة) سنة 1104هـ.   -- 22 * (ليلة 23) ليلة القدر المباركة، وفيها نزل القرآن العظيم سنة 1 للبعثة.   -- 24 * نزول جبرائيل(ع) بأمر تزويج أمير المؤمنين(ع) من الزهراء(ع). * هلاك عدو الله ورسوله(ص) أبي لهب بن عبد المطلب سنة 2هـ. * وفاة الشاعر الشهير أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي المعروف بـ (المتنبي) سنة 354هـ في بغداد، وعده البعض من شعراء الشيعة، وتنسب له أبيات في مدح أمير المؤمنين(ع).   -- 27 * وفاة المحدث الكبير فخر الشيعة العلامة الشيخ محمد باقر بن محمد تقي المجلسي(ره) صاحب كتاب (بحار الأنوار) سنة 1111هـ، ودفن في الجامع العتيق في أصفهان. يذكر أن منظمة اليونسكو العالمية أدرجت اسم العلامة المجلسي في قائمة أبرز الشخصيات الثقافية والعلمية في العالم.    

العين-الحيوانية-ترى-الجسم-فقط

بسم الله الرحمن الرحيم

(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه

الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد)

[فصلت: 53]

صدق الله العلي العظيم

 

العين الحيوانية ترى الجسم فقط

 

كان الحديث في بيان تطبيق معرفة النفس بمعرفة الله. وقد ورد في الحديث المشهور عن النبي الأكرم (ص) "من عرف نفسه فقد عرف ربه" وقد ذكرت له عدة تطبيقات ومن جملتها هو عدم الابصار، يعني أن عين الإنسان لا يمكنها أن ترى الله وليس لها أن تنكر وجوده لمجرد أنها لا تراه لأن رؤية العين الحيوانية مرتبطة بالجسد، هذا الجسد الذي يشغل حيزاً من الفراغ والجسم الكثيف ذي الأظلال.

لا يمكنك رؤية ذاتك

ولأجل درك هذا المعنى ارجع إلى نفسك، فهل يمكن لشخص أن ينكر نفسه باستثناء من أصيب بالأوهام أو أصبح سوفسطائياً، وإلا فالعقل حاكم بأنها موجودة، فهل يمكنك أن ترى نفسك يعني أن ترى نفسك الناطقة؟

وهذا الذي تراه فهو الجسد والمركب، أما المدير لهذا الجسد والمدبر له، ذلك الذي يدرك الكمال هو مجرد وليس بجسم ولا يرى بالعين فخالق هذه النفس بطريق أولى لا يرى بالعين.

البحث في علامات الوجود

فكما أن النفس تعرف من آثارها فالخالق لهذا العالم يعرف من آثار صنعه وأفعاله ومراتب خلقته ويحصل به اليقين.

النطق والبيان والحركات الحاصلة في البدن من آثار الروح، فمع عدم وجود الروح فالجسم جماد.

آثار الخالق أيضاً على أبواب وجدران هذا العالم وكل الأشياء علامات على وجود وعلم وقدرة الله سبحانه وتعالى.

النفس المجردة لا تحتاج إلى مكان

من وجوه التشابه في حديث "من عرف نفسه فقد عرف ربه" هو مسألة الأينية والمكان المحيط بالجسد فالنفس ليس لها مكان وخالق العالم أيضاً لا مكان له، ولا يمكن أن يقال أين الله؟ في العرش والسماء.. في الأرض.. الفوق والتحت بالنسبة إلى الله غلط لأن الذي بحاجة إلى المكان هو الجسم وليس خالق هذا الجسم.

قلنا أن الجسد يعني المركب هو المحتاج إلى المكان أما المجرد فلا حاجة له إلى المكان.

وقول الإمام أمير المؤمنين (ع) "أين الأين فلا يقال له الأين" فهو خالق المكان ولا يمكن أن ننسبه إلى مكان، هو الخالق للسماء والأرض فلا معنى لأن يكون مكانه هناك.. خالق العرش وليس مكانه العرش.

الله لا مكان له، والشاهد على ذلك هو روحنا، فقطعاً أن لكل واحد منا روح... أين روحنا؟ من الرأس حتى أطراف اصابع القدم في كل مكان تضع يدك وتقول هذا هو مكان الروح فهو غلط ولو قلت أنه ليس بمكان للروح فكذلك غلط وليس له معنى، فلا يمكن أن يقال أنه مكان الروح ولا يمكن أن يقال أنه منفصل عن الروح.

المكان غير منفصل عن الوجود أيض

ذلك لأن الروح موجود مجرد ومحيط بالجسم وشامل لظاهر وباطن البدن وليس محلاً لشيء وهي داخلة في الجسد فهي لا مكان لها أصلاً بل هي موجود مجرد وليس لها ظل وأيضاً لا يوجد مكان في الجسد وهو خال منها. "يا من لا يحويه مكان ولا يخلو منه مكان".

العضو الفاقد للروح مفلوج وميت

(وكان الله بكل شيء محيطاً) [النساء: 126] الله سبحانه وتعالى بكل شيء محيط ولكن لا معنى لأن يكون له مكان ومحل، إذا أردتم أن يتوضح المطلب أكثر فارجعوا إلى روحكم التي ليس لها مكان. أي عضو من أعضاء جسمك من رأسك إلى قدمك إذا لم يكن له روح فهو مفلوج وميت ومع ذلك فالروح ليست في ذلك المكان ليس هو مكاناً للروح وليست الروح منفصلة عنه.

كذلك جميع أجزاء عالم الوجود ليست مكاناً لله وليست خالية من الله.

كل مكان تذهب إليه فالله موجود، كل مكان تكون فيه فالله معك (هو معكم أينما كنتم) [الحديد: 4] وفي نفس الوقت ليس لله مكان وتقول كيف يمكن ذلك؟ مثال ذلك الروح بالنسبة للبدن.

حقيقة النفس خافية عن الجميع

ومن الأوجه التي ذكروها هي أننا نتيقن من وجود النفس فقط بواسطة آثارها وعلاماتها وأفعالها أما إدراك حقيقتها وماهيتها فهو محال، ولا يمكن لأي أحد أن يدرك حقيقة النفس وما هي الروح الإنسانية، لا أحد يعلم... لا أحد يعلم عن حقيقة نفسه لحد الآن. نعم يمكن ادراكها فقط بواسطة أفعالها في هذا البدن وفي غيره كذلك.

كذلك لا يمكن ادراك الذات الإلهية أيضاً.. أيها الإنسان الذي لم تدرك نفسك إلى الآن ولا يمكنك أن تدركها وتفهمها كيف تريد أن تفهم الذات الإلهية وتحيط بحقيقة الله؟

بل إنك لا تعلم ولا تدرك كيفية عمل مخلوق واحد من المخلوقات الإلهية يعني عزرائيل ملك الموت كيف يقبض الأرواح وعن أي طريق يدخل وعن أي طريق يخرج؟!

الأرض كلها كالمائدة لعزرائيل

روي عن رسول الله (ص) أنه سأل ملك الموت في ليلة المعراج كيف تقبض أرواح الناس الذين هم في الشرق والناس الذين في الغرب بوقت واحد، فقال إن الله تعالى أعطاني القدرة بحيث أن الأرض بالنسبة لي كمائدة الطعام ففي وقت واحد أتمكن أن أقبض أرواح الموجودين فيها.

فما يقال من أن التفكر في ذاته الله حرام إنما هو لأن ادراكه محال ولا نتيجة له سوى الحيرة فليس للمخلوق الصلاحية لأن يحيط بالخالق وإنما فقط يمكنك من خلال آثار الله وفعل الله وصنع الله أن تدرك الله وليس للبشر طريق أكثر من ذلك ليتفكر في ذات الله.

وحدة الروح مثال على وحدة الخالق

نحن ندرك أن الفاعل واحد عن طريق الفعل الواحد، كل هذه الأجهزة لها مدير واحد، مئات وملايين مراتب الموجودات كلها ترجع إلى واحد، كما أن الروح تعمل مئات الأعمال مع أنها واحدة. وحدة الروح مع كثرة مراتب ظهورها علامة جيدة على وحدة الخالق في عالم الوجود، المدير والمدبر واحد "يدبر الأمر" جزئيات الأمور وكلياتها بيد الله كما أن جسدك الذي تقع جميع أجزائه تحت نظر الروح، فمثلاً أحسن بأن السن الفلاني يؤلمني أو أن شوكة أصابت قدمي فيجب أن أزيلها أو أعالج ذلك السن.

مع وجود مئات الأفعال فهو واحد

فكما أن مدبر الجسد مع مئات الأفعال واحد كذلك مدبر عالم الوجود مع الأفعال غير المتناهية فهو واحد. فرغم هذه الكثرة في مراتب الوجود إلا أنه "لا إله إلا الله"، والخلاصة كما أن حقيقة النفس الإنسانية لا تدرك أما أفعاله التي تشاهدها فهي تشهد بوجوده ووحدانيته وتقول أشهد ألا إله إلا الله.

أنت لا ترى الله ولكنك ترى أفعاله. من مشاهدة أفعاله تفهم وحدانيته وعلمه وقدرته، كما أنك لا ترى روحك وإنما ترى أفعالها.

أفعال الروح في الجسد

بعض الأفعال تؤديها الروح في البدن والبعض الآخر تؤديها بصورة منفصلة عن البدن وبدون توسط الجسد.

الأفعال التي في هذا البدن هي النظر، السمع، الذوق، الشمن اللمس، والتنفس، الهضم وغيرها وكل هذه الأفعال إنما هي للروح فعندما تنفصل الروح عن الجسد لا تعمل أية واحدة من هذه الحواس مثل السراج عندما ينطفئ فيفهم أن النظر لم يكن راجعاً إلى هذه العين وإلا فالعين موجودة في مكانها.

الموت علامة على فعالية الروح

الموت بالقياس إلى اللحظة التي تسبقه كم هو شاهد على فعالية الروح؟ اجهزة البدن موجودة فقبل ثانية واحدة كان يرى والآن لا يرى، كان يسمع ولكن مع خروج الروح لا يسمع، إذن يفهم من هذا أن السمع لم يكن لهذه الأذن، النطق لم يكن للسان وإلا فاللسان قبل الموت هو نفسه بعد الموت، النطق كان للروح.

كل الأفعال الظاهرة في هذا الجسد تشهد على الروح مع أننا لا ندرك حقيقتها ولا نعلم في أية مرتبة من الوجود، وهي مجردة من الجسم ولكننا نفهم من أفعالها إنها موجودة ووجودها عجيب، السراج الذي كان طيلة وجوده في هذا الجسد يفعل الأمور الكثيرة وبمجرد أن ترك هذا البدن لم يعد هذا البدن يفترق عن الخشب اليابس والحجر.

الروح والفعاليات الخارجية

هذا الذي ذكر هو قسم من الأفعال التي تصدر من الروح واسطة البدن، أما القسم الآخر لأفعال الروح فهو غير مرتبط بالجسد ودلالته أقوى، وهذا الموضوع الذي أريد أن أذكره مستفاد من حديث عن الإمام الصادق (ع) في الرواية الأهليجية التي أثبت فيها الإمام لذلك الرجل الهندي تجرد الروح.

الماديون يتخيلون أن الإنسان هو هذا اللحم والجلد مع أنه من الأمور المسلمة عند الالهيين إن هذا اللحم والجلد هو آلة للروح.

أفعال الروح في حالة النوم

الإمام (ع) يضرب عدة أمثلة لهذا الرجل الهندي ومن جملتها يقول:

ألم تشاهد في المنام أنك تضحك أو تبكي؟ فأجاب، نعم بكثرة. فقال: ألم تشاهد أمور مفرحة أو مخيفة فقال: نعم بكثرة.

فقال: ألم تشاهد في المنام أنك تأكل طعاماً لذيذاً أو تشم عطوراً طيبة فأجاب بكثرة فقال له الإمام:

إذن من هو ذلك الذي يضحك ويبكي ويرى الصور الجميلة والمخيفة ويلتذ ويحزن ويأكل الأطعمة اللذيذة؟ فلو كان هذا الجسد فهو ملقى في زاوية مغمض العين ولسانه جامد في فمه.

الاحتلام علامة أخرى

الرجل الهندي يسأل سؤال طفولي، يقول أن هذه الأحلام التي نراها في المنام كلها سراب وخيال وعندما نستيقظ لا نجد لما رأيناه أثراً.

لكن الإمام يجيبه: ألم تشاهد بعض الأحيان في المنام بأنك تزوجت؟

فقال: نعم فقال الإمام: ألم تشاهد آثار هذا المنام على شكل احتلام بعد أن تستيقظ، فقال: نعم.

في ذات الإنسان كل ما يقع بواسطة هذه الأدوات في الحقيقة أن هذه الفعاليات تقع في الروح. ففي روحه سمع وبصر ونطق وادنى الفعاليات الأخرى والتي يشاهد نماذج منها في عالم المنام أو في عالم المكاشفة.

الأحلام الصادقة وقدرة الروح العجيبة

الروح ترى المستقبل، روح المؤمن ترى أموراً تقع بعد سنة من الزمان، يدرك في المنام... يعلم من هذا أن هناك روح وهناك مدرك.

الحقائق التي يراها في المنام لا ربط لها بالمادة اطلاقاً، لأن المادة ليس لها شعور، لو وصلنا آلاف الذارت مع بعضها فلا يتحصل من ذلك شعور، الشعور ليس للمادة.. الروح الإنسانية تفهم أشياء لا ربط لها بالمادة.

آلاف الشواهد على هذا المطلب.. ونادر جداً من لم يفهم من عالم المنام المطالب التي تدل على تجرد النفس. وهذه الشواهد غير المتناهية وان لم يمكن عدها ولكن.

 

هم بقدر تشنكي بايد چشيد آب دريا را اگر نتوان كشيد

 

إذا لم يكن بالامكان شرب ماء البحر باجمعه فلا أقل يجب الشرب بمقدار العطش. وسأبين رواية وقصة كنموذج على أن روح الإنسان ما وراء المادة ومن عالم آخر ومن هناك تفهم أموراً لكي يتوضح الموضوع بصورة أحسن.

المنام العجيب لنادر شاه

في كتب التواريخ نقلوا قصة عن نادر شاه افشار وقد ذكرت هذه القصة في كتاب (مجمل التواريخ) أيضاً.

عندما كانت الليلة الأخيرة من عمر الشاه نادر، لم يأخذه النوم فكان يخرج ويتمشى في الخارج ثم يرجع وكان لحاله وخيم جداً في آخر عمره ولا أحد يتجرأ على سؤاله عن السبب في عدم نومه في هذه الليلة، باستثناء شخص واحد واسمه (حسن علي) ـ معين الممالك ـ وكان من خواصه ويحدثه بأسراره تجرأ أن يقترب منه ويسأل "ماذا حصل لك بحيث فارقك النوم هذه الليلة".

فقال نادر: أقول لك ذلك بشرط أن لا تقوله لأي أحد وإلا فسيكون مصيرك القتل. ثم قال له: الحقيقة هي أني قبل أن أصبح سلطاناً رأيت في المنام كأن حارسان أخذاني معهما بكل احترام إلى مكان كان الأئمة هناك فرأيت اثنا عشر نوراً حاضرين في ذلك المكان وما أن إقتربت منهم أمر من كان يظهر أنه أكبرهم بأن يأتوا بسيف. ثم أخذه وشده إلى جنبي، وقال بأني ارسلك من أجل اصلاح إيران بشرط أن تسير مع الناس بسيرة طيبة.

غداة ذلك المنام بدأت تظهر ملامح التوفيق والصعود حتى وصلت إلى السلطة وفتحت الهند وكما تعلم أنها فتوحات عديدة وانتظمت أمور المملكة (ولكن في الأواخر كان الوضع سيئ جداً وقد ظلم كثيراً فكم قد فقأ من العيون وكم قتل من الأبرياء).

إفتحوا السيف عن حزامه

وفي هذه الليلة وبمجرد أن أخذني النوم رأيت في المنام ذينك الحارسين ولكن مع فرق وهو أنهم في المرة الأولى كانت معاملتهم لي مصحوبة باللطف والود، والآن أخذوني معهم بالعنف والذلة إلى ذلك السيد الذي شد لي السيف وما أن وصلت أمامه حتى نهرني بشدة وقال: هل هكذا تكون معاملة المسلمين.

عند ذاك أخذوا السيف مني وطردوني بأشد الاهانات؛ وأنا خائف من هذا المنام. وفي سحر تلك الليلة قتلوه وأرسلوه جثته إلى بيته الذي بناه لنفسه.

 

سحر كه نه تن سر نه سرتاج داتش سر شب سر قتل تاراج داتش

 

يعني انه كان له الأمر والملك أول الليل فلما صار السحر لم يكن للجسد رأس ولا للرأس تاج.

المسكين فهم شيئاً من هذا المنام وهو أن نفس ذلك الذي رفعه هو الذي سوف ينزله. وهذا المام يثبت لنا بصورة جيدة تجرد النفس.

النعمة والنقمة مرتبطة بعمل الأشخاص

إذا اعطيت السلطة والمال لأحد الأشخاص فليس ذلك لأنه إنسان جيد وله الأهلية لذلك. بل ان المال والجاه لأجل الامتحان، فعندما تعطى هذه لشخص يكون معلوماً بعد ذلك انها نعمة أو نقمة، فإذا عدل واحسن بوسيلة هذه الأموال والسلطان فيفهم من ذلك انها كانت نعمة ولو كان خلاف ذلك فيعلم منه أنها كانت بلاءً وليست نعمة.

وإذا رأيتم أنه نجا من الخطر فليس لأنه إنسان جيد وله صلاحية ذلك بل انه نجا من الخطر ليزداد اثمه ويثقل حمله ولتظهر استعداداته ويمتحن.

الذهب والقدرة من وسائل الامتحان

وكما يقول القرآن (ولا تحسبن الذين كفروا إنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا اثماً ولهم عذاب مهين) [آل عمران: 178] وذلك لسوء اختيارهم وعاقبتهم فالمال والقدرة عندما تعطى لأي فرد فذلك لأجل امتحانه ولتظهر بذلك سعادته أو شقاوته.

غرضي من هذه القصة هو أنه أي دخل لهذا اللحم والجلد في ادراك هذه الأمور؟ وادراك ان السلطة مربوطة بولي الأمر فإذا لم يشاء الإمام لا يكون ذلك؟ فهذا النوع من الادراكات مرتبط بالنفس وليس بالجسد.

علي (ع) يقطع رأس الناصبي في المنام

أنقل لكم معجزة عن علي (ع) أيضاً: القطب الراوندي ينقل عن متحدث يقول كنت أبتغي السفر من الموصل إلى مكة المكرمة فذهبت على بيت أحمد بن حمدون وهو جار لي وكان من أعيان واشراف الموصل ومن أشد الأعداء للإمام علي (ع) ولأجل حقّ الجار قررت أن أذهب لوداعه، فلما ذهبت إليه قلت هل من خدمة أتمكن من أدائها. فجاء بقرآن وقال:

ـ أقسم لي بهذا القرآن انك سوف تعمل ذلك، فقلت:

ـ لا بأس، إذا كان بإمكاني ذلك فسوف أعمل، فقال:

ـ إذا ذهبت إلى مسجد النبي (ص) ووقفت عند قبر الرسول (ص) فقل:

ـ هل قّلت الرجال وأصاب الأزواج قحط حتى تركت الجميع وزوجت فاطمة لعلي الذي كان أنزعاً وبطيناً و... فلماذا فعلت ذلك؟

يقول هذا المتحدث بأني نسيت هذه الوصية حتى كان اليوم الأخير وفجأة تذكرت ذلك في مسجد النبي (ص) وقلت يا رسول الله أنا خجل منك ولكنه أقسم عليّ أن أقول لك ذلك.

وفي الليل رأى علياً (ع) في المنام وأخذه الإمام معه إلى الموصل وأدخله في بيت أحمد بن حمدون وكان أحمد نائماً فأزاح الإمام عنه الغطاء وذبحه من رقبته بسكين كانت في يده وأزال رأسه النحس عن جسده ثم مسح السكين الملوثة بالدم بذلك اللحاف فبقيت من ذلك أثر على اللحاف بشكل خطان أحمران من الدم علامة على ذلك ثم أنه رفع السقف بيده المباركة ووضع السكين في أحد زوايا الحائط.

ثم قال إني انتبهت من ذلك المنام المخيف وأخبرت رفاقي بأني رأيت مناماً مخيفاً بهذا الشكل واثبت تاريخ ذلك أيضاً.

ـ وعندما وصل إلى الموصل استطلع الخبر فقيل:

ـ نعم في الليلة الفلانية وقع حادث القتل ولكن لم يعلم من هو القاتل لحد الآن ولم يكن سارقاً وإلا فالمفروض أن يسرق بعض الأشياء لكن كل شيء كان في مكانه الطبيعي وهذا الذي حير الجميع ولذلك فإن حكومة الموصل سجنت جميع الجيران للتحقيق معهم والعثور على القاتل الذي لم يعرفوه لحد الآن.

فقال لرفاقه في السفر لنذهب إلى هذا الحاكم وننقذ هؤلاء المساكين من السجن.

فلما وصلوا على الحاكم قال له: إن جميع أصحابي يشهدون على أني رأيت مناماً بهذه الصورة وقد سجلت تاريخه أيضاً وليس قاتل هذا الشخص سوى أسد الله الغالب علي بن أبي طالب (ع).

وهناك علامتان لذلك أحدهما هو أثر السكين على اللحاف في مكانين ملوثين بالدم والآخر هو أن السكين موجودة في القسم الفلاني من السقف.

ويأتي نفس الحاكم ويتحقق من صحة هاتين العلامتين ويطلق سراح جميع المسجونين، والبعض منهم يصيرون شيعة ويرجع جميع أقربائه عن الناصبية ويصبحون من الموالين لعلي (ع).

المادة العديمة الشعور ما هي والإدراك المجرد؟!

وأخيراً فالأمور التي يراها الإنسان في المنام وتتحقق بعد ذلك راجعة إلى الروح ولا ربط للجسد واللحم بهذه الادراكات فالمادة العديمة الشعور كيف تدك المستقبل وتفهمه.

المرحوم الحاج نوري الف كتاباً في الأحلام الصادقة والتي تتحقق وتقع في الخارج وواقعاً يتعجب الإنسان عن كيفية هذا الجهاز العجيب الذي يحصل على اخبار الملك والملكوت ويستطيع ادراك الجزئي والكلي.

إحصل على ذاتك

النتيجة التي نستفيدها من أبحاث الأيام السابقة هي أنه يجب علينا أن نفكر بأنفسنا أن نحصل على ذاتنا.

هناك كلمة تجري على لسان العوام ولكنها تحوي معنى عميقاً "اهتم بنفسك" ولكن لا يدركون معناها ويتصورون بأن المعنى "اهتم ببدنك" فهل أنت حيوان؟!

اهتم بنفسك يعني اهتم بذات وحقيقة نفسك وإلا فأنت لست هذا الجسد أحصل على نفسك حتى تجد لك طريقاً عند أولياء الله غداً وإلا فمهما كان لجسدك من بريق ولمعان وبقيت نفسك قبيحة.. فما الفائدة؟!

إحصل على الهيئة الملكوتية

ماذا يجب أن يكون لدى المرأة التي تريد أن تذهب عند فاطمة الزهراء، الزهراء تنظر إلى الباطن، لعله يكون في بعض الأحيان حيواناً متوحشاً. البعض يكون له أقبح صورة عند خروجه من البدن وأنتن رائحة. آلاف عمليات التجميل ومئات العطور.. فما الفائدة؟!

ويروي أنه بعض الأحيان تصدر منه كذبة فتخرج من فمه رائحة كريهة تصل إلى العرش وتؤذي الملائكة فيلعنونه بأجمعهم.

هذه الرائحة الكريهة تخرج من ذاته بالرغم من أن جسمه معطر.

"يا من أظهر الجميل وستر القبيح... أسألك يا الله أن لا تشوه خلقي بالنار".

لا يكن لباسنا من النار

تعال وتدارك ذلك الجمال الحقيقي، الجمال الذي أصله محمد (ص)، الشمس والقمر موجودان في الدنيا أما في الحشر فلا شمس ولا قمر.. لا نور يضيء إلا بجمال محمد (ص) وكل من أصبح محمدياً، هناك جمال الروح لا البدن.. لا تظلم نفسك إلى هذا الحد ولا تكن غافلاً عن روحك.

هذه الوسائل كلها من أجل راحة الجسد! اعمل لقبرك أيضاً.. الروح هي التي تريد الرزق في عالم البرزخ وليس البدن.. تريد لباساً، والويل إذا كان لباسك من نار (سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار) [إبراهيم: 50].

لو ترى كيف أن النار تحيط بالظالمين.. النار تخرج منه وتحيط به.

لا تقعدكم الملهيات عن ذكر الله

ألا يجب على الإنسان أن يهتم بنفسه؟ هذا التأكيد في القرآن بأنه لا تلهكم الأموال والأولاد عن ذكر الله.. أيها الأغنياء أيها الرؤساء.. لا تنخدعوا بالمال والرئاسة.

كم صنعوا لكم من الملهيات حتى لا تهتموا بأنفسكم.. القرآن يقول كفى اللعب واللهو.. (الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر). [التكاثر: 1ـ2] لا يغرنكم الشيطان فتتركوا اصلاح انفسكم اهتم بنفسك يعني بروحك لا ببدنك.

(ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون). [الحشر: 19 ـ 20].

المصدر : النفس المطمئنة

 

عن النبي صلى الله عليه واله: الحياء من الايمان.                                                                                                                                            المواعظ العددية

الفيديو

أهمية الارتباط الروحي وسبله بالامام المنتظر - سماحة السيد محمد علي بحر العلوم
2018 / 01 / 07 301

أهمية الارتباط الروحي وسبله بالامام المنتظر - سماحة السيد محمد علي بحر العلوم

أخر الأخبار

الصوتيات