مناسبات الشهر
مناسبات شهر ذو القعدة 1 ذو القعدة وقعت معركة بدر الصغرى سنة (4هـ). زواج النبي (ص) من السيدة زينب بنت جحش الأسدية (رض) سنة 5هـ. صلح الحديبية بين النبي (ص) ومشركي مكة سنة (6هـ). ولادة السيدة فاطمة المعصومة بت الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) سنة (173هـ) على رواية.   5 ذو القعدة تجديد بناء الكعبة المعظمة على يد إبراهيم الخليل وولده إسماعيل (ع). وفاة السيد ابن طاووس (قد) سنة (664هـ).   9 ذو القعدة إرسال مسلم بن عقيل (ع) رسالة الى الامام الحسين (ع) عن أحوال الكوفة وأهلها سنة (60هـ).   11 ذو القعدة ولادة الامام علي بن موسى الرضا (ع) سنة (148هـ). ولادة الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان العكبري الحارثي(ره) سنة (336هـ).   وفاة الشيخ عبد الكريم الحائري (قد) مؤسس الحوزة العلمية في قم سنة (1355هـ).   18 ذو القعدة وفاة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (قد) سنة (1373هـ).   25 ذو القعدة دحو الأرض من تحت الكعبة المشرفة. خروج النبي الاكرم (ص) من المدينة لأداء فريضة الحج سنة (10هـ). خروج الامام علي بن موسى الرضا (ع) من المدينة المنورة الى خراسان سنة (200هـ). ولادة محمد بن ابي بكر (رض) سنة (10هـ). 27 ذو القعدة وفاة الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة (رضوان الله عليه) سنة (32هـ) في الربذة. 28 ذو القعدة وفاة الشيخ ضياء الدين العراقي (قد) سنة (1361هـ).   30 ذو القعدة شهادة الإمام محمد بن علي الجواد (ع) سنة (220هـ).        

زكاة الفطرة

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد...

1- روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله): "من صام شهر رمضان وختمه بصدقة وغدا إلى المصلى بغسل رجع مغفوراً له".

2- روى الصدوق بسنده عن أبي بصير وزرارة عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): "إنَّ من تمام الصوم إعطاء الزكاة - يعني الفطرة - ... لأنَّه من صام ولم يُؤَدِّ الزكاة فلا صوم له...".

3- وعن الصادق (عليه السلام)- بالمعنى-: (أخشى على من لم يُخرج عنه الفطرة الفوت -يعني الموت-).

وقت زكاة الفطرة:

ذهب المشهور إلى أنها تجب بدخول ليلة العيد إلا أنَّه يجوز تأخير إخراجها إلى زوال يوم العيد لمن لم يصلِّ صلاة العيد وأما من يصلي صلاة العيد فالأحوط لزومًا أن لا يؤخرها عن صلاة العيد. وذهب السيد الخوئي (قدس) إلى أنَّ وقت إخراجها يبدأ من طلوع فجر يوم العيد خلافاً للمشهور حيث ذهب المشهور إلى أنَّه يبدأ من حين دخول ليلة العيد.

جنس الفطرة:

هو القوت الشايع كالتمر والحنطة والشعير وغيرها، وكما يجوز إخراج الفطرة من هذه الأجناس يجوز دفع قيمتها من النقود ولكن يجب قصد البدليّة عن واحدٍ من هذه الأجناس، إذ لا يصحُّ إخراج النقود ابتداءً دون قصد البدليّة.

أفضل أجناس الفطرة:

أفضل أجناس الفطرة التمر. عن إسحاق بن عمار قال سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن صدقة الفطرة، قال: "التمر أفضل". وعن أبي عبد الله (عليه السلام)قال حين سأله أحدهم عن صدقة الفطرة: "التمر أحبُّ إليَّ فإنَّ لك بكلِ تمرة نخلة في الجنة".

مقدار زكاة الفطرة:

صاع من طعام وهو يساوي 3 كيلو تقريباً، ومعنى ذلك هو لزوم إخراج صاع من طعام أو قيمته عن كل فردٍ.

والحمد لله رب العالمين.

 

الشيخ محمّد صنقور

عن النبي صلى الله عليه واله: الحياء من الايمان.                                                                                                                                            المواعظ العددية

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 1365

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور