ألفاظ الجرح والتعديل
المرتبة الأولى: ما تدلّ على فوق الوثاقة وهي كثيرة، منها:
- فضله أشهر من أن يوصف[1].
- كلّ ما يوصف به الناس من جميل، وثقة وفقه فهو فوقه[2].
- كبير الشأن، عظيم المحلّ[3].
- كان أوثق الناس في الحديث، وأثبتهم[4].
- أوثق الناس عند الخاصّة والعامّة، وأنسكهم نسكاً، وأورعهم، وأعبدهم[5].
- جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين[6].
- من زهّاد أصحابنا وعبّادهم ونسّاكهم[7].
- عظيم المنزلة في العلم والدين والدنيا[8].
- شيخ أصحابنا ومتقدّمهم[9].
- وجه أصحابنا وفقيههم[10].
- جليل من أصحابنا، عظيم القدر[11].
- جليل القدر، عظيم المنزلة من أصحابنا وله عند الإمام عليه السلام حظوة وقدم[12].[13]
المرتبة الثانية: ما تدلّ على التأكيد في الوثاقة، وهي أيضاً كثيرة، منها:
- ثقة، عين، صدوق[14].
- ثقة ثقة[15].
- ثقة مسكون إليه، أو إلى روايته[16].
- ثقة صدوق عين من عيون هذه الطائفة[17].
- ثقة جليل في أصحابنا[18].
- ثقة معتمد عليه[19]. وغيرها.[20]
المرتبة الثالثة: ما تدلّ على التوثيق المطلق، كقولهم:
- عدل.
- ثقة.
- صدوق.
- ثقة حسن الطريقة.
- ثقة واضح الرواية.
- ثقة في الحديث.
- ثقة فيما يرويه.
- صحيح الحديث.
- صحيح الرواية.
- أصدق أو أوثق من فلان (وهو ثقة).
- مأمون. وأمثالها من الألفاظ.[21]
المرتبة الرابعة: ما تدلّ على الحسن التالي تلو التوثيق وتوجب قوة السند، كقولهم:
- خيّر.
- ديّن.
- صالح.
- صالح الحديث.
- حسن.
- معتمد عليه.
- معتمد على روايته، أو كتابه أو أصله.
- يحتج بحديثه.
- من خواص الإمام (عليه السلام).
- صاحب الإمام (عليه السلام).
- لا بأس به.
- مشكور أو مرضي أو محمود. وأمثال ذلك من الألفاظ.[22]
المرتبة الخامسة: ما تدلّ على مجرد المدح الّذي يوجب قوّة المتن دون السند، كقولهم:
- فاضل.
- محدّث.
- فقيه.
- قارىء.
- متكلم، أو من متكلمي أصحابنا.
- شاعر، أديب، عالم.
- خاصّي، أو قريب الأمر.
- بصير بالرواية.
- ضابط.
- شيخ من أصحابنا.[23]
المرتبة السادسة: ما لا يدلّ على المدح ولا على الذم، كقولهم:
- عربي.
- مولى.
- كوفي.
- بصري.
- بغدادي.
- عامي.
- واقفي. وأمثال هذه الأوصاف.[24]
المرتبة السابعة: ما يدلّ على الضعف المطلق، كقولهم:
- ضعيف.
- ضعيف في الحديث.
- غال.
- مخلّط.
- متروك الحديث.
- منكر الحديث.
- مضطرب الحديث، أو الرواية.
- مطعون.
- متّهم.
- حديثه يعرف وينكر (على المشهور).
المرتبة الثامنة: ما يدلّ على المبالغة في الضعف، كقولهم:
- كذّاب.
- وضّاع، أو يضع الحديث وضعاً.
- فاسد المذهب والرواية.
- لا يعتمد عليه في شيء.
- لا يعوّل عليه في شيء.
- ليس بشيء. وأمثال ذلك.[25]
المرتبة التاسعة: ما وقع الخلاف في دلالتها على الوثاقة أم لا، وهي، قولهم:
- أُسند عنه.
- رحمه اللّه ورضي اللّه عنه (الترحّم والترضّي عنه).
- شيخ الإجازة.
- رواية الأجلاّء عنه.
- رواية مشايخ الثقات عنه.
- رواية أصحاب الإجماع عنه.
- رواية جعفر بن بشير عنه.
- رواية الطّاطري عنه.
- رواية محمّد بن إسماعيل الزعفراني عنه.
- رواية أحمد بن محمّد أبو غالب الزّراري عنه.
- رواية محمّد بن أبي بكر بن سهيل عنه.
- رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عنه.
- رواية ابن قولويه عنه في كامل الزيارات.
- رواية علي بن إبراهيم عنه في تفسيره.
- رواية محمّد بن أحمد بن يحيى عنه في نوادر الحكمة، غير المستثنى.
- رواية بني فضّال عنه.
- رواية يونس بن عبد الرّحمن عنه.
- رواية موسى بن بكر عنه.
- رواية الثقة أو الثقات عنه.
- رواية النجاشي عنه.
- كثير الرواية عن المعصوم (عليه السلام).
- إذا قال الثقة حدّثني ثقة.
- وكيل الإمام (عليه السلام).[26]
[1]- رجال النجاشي: 399 / 1067، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[2]- رجال النجاشي: 123 / 318، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[3]- رجال النجاشي: 411 / 1096، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[4]- رجال النجاشي: 377 / 1026، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[5]- فهرست الشيخ: 404 / 618، نشر مكتبة المحقق الطباطبائي ـ قم. (المصحح).
-[6] رجال النجاشي: 326 / 887، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[7]- رجال النجاشي: 119 / 304، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[8]- رجال النجاشي: 270 / 708 مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[9] رجال النجاشي: 379 / 1032، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[10] رجال النجاشي: 325 / 885، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[11]- رجال النجاشي: 334 / 897، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[12]- فهرست الشيخ: 440 / 61، نشر مكتبة المحقق الطباطبائي ـ قم. (المصحح).
-[13] أصول علم الرجال ج1 ص 52 (بتصرف)
-[14] رجال النجاشي: 301 / 821، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[15]- رجال النجاشي: 22 / 31، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[16] رجال النجاشي: 334 / 897، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[17] رجال النجاشي: 350 / 944، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[18] رجال النجاشي: 213 / 556، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
[19]- رجال النجاشي: 26 / 49، مؤسسة النشر الإسلامي، (المصحح).
-[20] أصول علم الرجال ج1 ص 53 (بتصرف)
-[21] أصول علم الرجال ج1 ص 54 (بتصرف)
[22]- أصول علم الرجال ج1 ص 55 (بتصرف)
[23]- أصول علم الرجال ج1 ص 56 (بتصرف)
[24]- أصول علم الرجال ج1 ص 56 (بتصرف)
[25]- أصول علم الرجال ج1 ص 57 (بتصرف)
[26]- أصول علم الرجال ج1 ص 58 (بتصرف)