مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

استقبال الزوجة لزوجها

       بعد يوم من العمل ومسئوليات الحياة اليومية، يعود كل من الزوجين منهكين إلى حيث الراحة والسكينة، إلى البيت وشريك الحياة.. لكن أحيانا لا يجيد أحد الطرفين أو كلاهما التعامل مع الآخر فى ظل الضغوط التى يتعرض لها خلال يومه، وهنا يجب أن يدرك كل منهما أنه العون والشريك، وأنه ليس وحده من يواجه الإرهاق والضغط العصبى والذهنى، بل إن دوره الحقيقى هنا هو تخفيف تلك الأعباء عن الطرف الثانى بليقاته ولباقته وحرصه على الحفاظ على أن تبقى علاقته به متزنة ومترابطة..

نبدأ ببعض القواعد العامة التى تساعد السيدة على حسن استقبال الزوج على أن نتحدث لاحقًا عن كيفية عمل الرجل على التخفيف عن زوجته التى تشاركه حياة واحدة..

- استقبلى زوجك بابتسامة هادئة حتى وإن كنت متعبة وتأكدى أن الابتسامة لها مفعول سحرى تذيب الجليد وتهدئ النفوس، فمن ذا الذى يرد الابتسامة بتجهم.
- ابتعدى فعليا عن الوجه العابث عند الاستبقال وعند الجلوس إلى مائدة الطعام أو عند فتح أى حديث مع زوجك حتى لا تخسرى حتى قبل أن تبدئى بالحديث.

- حافظى دائمًا عن مظهرك النظيف المرتب وليس الأنيق المصحوب بالزينة لأنك فى منزلك يجب أن تكونى بسيطة وجميلة فى آن واحد.

- ابتعدى عن استقباله بالأخبار السيئة أو معاناة اليوم حتى وإن كنت سيدة منزل فلا تروى له تفاصيل يومك فور وصوله وإنما أعطيه فرصة ليستريح ويتناول طعامه أولا، ولا مانع طبعا من تبادل أطراف الحديث فى تلك الأثناء، لكن فى أمور عامة لا تتعلق بمصاعب الحياة ومسئوليات الأبناء وغيرها من الأمور التى قد يكون طرحها مزعجًا فى تلك اللحظات.

- اهتمى دائمًا بعودته ولا تنشغلى عنه باستمرار بأمور أخرى حتى وإن كانت تتعلق بالأبناء، وإنما رحبى به وابدى سعادتك بعودته إلى البيت.

- اسأليه عن أحواله وليس أخباره دون إلحاح للحصول على رد مفصل فمجرد السؤال يعنى الاهتمام به وهو الهدف الأساسى وراء السؤال وليس حب المعرفة.

- احرصى دائما أن يكون بيتك مرتبًا فى أى وقت من النهار وخاصة لدى عودة الزوج فليس مفترضًا أن يعود بعد يوم طويل إلى الفوضى بدلا من الراحة والهدوء.

- كذلك حافظى على ميعاد تناول الطعام بحيث تكون المائدة شبه معدة عند دخوله البيت.

- احرصى على أن تعدى له واحداً من الأصناف التى يحبها على الأقل مرة فى الأسبوع.

- كم سيكون جميلا أن تضعى بعضًا من الزهور الطبيعيةاذا وجدت فى الاماكن القريبة من محل الجلوس حتى وإن كان عددها قليلاً أو ثمنها رخيصًا، لأنك بذلك تعطيه الانطباع بأنك سيدة جميلة وراقية وحساسة، كما أنه سيعرف أيضا قيمة الزهور لديك.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 3259

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور