مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

يُعرف ويُنكر

 

    * ـ التحقيق في دلالتها على التوثيق.

    * ـ هل تدلّ على الضعف أم لا؟

      يُعرف ويُنكر: فقد اختلف فيه، والمشهور بين الخاصّة والعامّة والظاهر من المقباس والفصول والتدريب أنّه من ألفاظ القدح والذم، بمعنى أنّ حديثه يؤخذ به إذا كان معه أمارات الوثوق، وينكر عند تجرّده عنها، فيدلّ على الطعن فيه، لأنّ لازمه عدم الاعتماد على الراوي نفسه وإنّما يكون على القرائن.

      وقيل: إنّه من ألفاظ المدح بل الوثاقة، لأنّ معناه أنّه إذا روى عن الثقة فيعرف حديثه ويؤخذ به، وإذا روى عن غير الثقة فينكر حديثه ولا يؤخذ به، فيدلّ أنّ الراوي في نفسه ثقة لا بأس به وإنّما الطعن فيمن يروي عنه، ذكره في المقباس أيضا.

      وقيل: إنّه ليس من ألفاظ المدح ولا من ألفاظ الذم، وذلك لأنّ معناه أنّ الراوي يعرف تارة وينكر أخرى، فهو مورد للخلاف بين أرباب الرجال فبعضهم يعرفوه بالصدق والوثاقة وبعضهم ينكره، ولا يكون معتمدا عندهم، فيكون موردا للتعارض فلا يثبت وثقاته كما لا يثبت ضعفه، فعلى هذا فالضمير في (يعرف وينكر) يرجع إلى نفس الراوي لا إلى حديثه.

      ويستبعد هذا الاحتمال لتقييده في بعض الموارد بقولهم: يعرف حديثه تارة وينكر تارة أخرى، كما أنّ الاحتمال الثاني أيضا بعيد، وذلك:

      أوّلاً: لأنّه خلاف فهم المشهور.

    وثانيا: تخصيصه ببعض الموثقين مع عدم الوجه في الاختصاص فإنّه ذكر في حق ستّة أشخاص على ما ذكره العلاّمة المامقاني.

      وثالثا: تعقيبه في بعض الموارد بقولهم: ويصلح أن يجعل شاهدا.[1]

 


[1]- أصول علم الرجال ج2 ص 328 - 230

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4382

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور