مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

July / 6 / 2022 | عدد الزيارات : 312آداب الحوار في فكر أهل البيت عليهم السلام


كان هذا عنوان المحاضرة الفكرية في الملتقى الاسبوعي لطلبة مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية التي القاها سماحة الشيخ حميد العارضي (دام تأييده)

أقام مركز دار الحكمة للدراسات الإسلامية الملتقى الاسبوعي الفكري يوم الثلاثاء الموافق ٦/ذوالحجة/١٤٤٣ 
مستضيفاً سماحة الشيخ حميد العارضي. 
حيث تطرق إلى مسألة مهمة تعيش في أعماق الانسان وهي مسألة الحوار والمناقشة والجدل فهي من طباعه التي يميل إليها وهذا ما يؤكده القرآن الكريم (وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا )
ثم بين  سماحته  أهم العوامل التي تدفع الانسان نحو الحوار والجدل ومنها :
 أولا: غريزتي طلب المنفعة ودفع المضرة.. 
 ‏فالانسان تحركه مجموعة من الغرائز ومن بينها دفع الالم والمضرة عن نفسه وكذلك جلب المنفعة لها وهذا أمر فطري متأصل في النفس الإنسانية. 
 ‏ثانيا: نزعة المحاكاة مع الناس وإن كانت هذه أقل رتبة من الأولى ولكن في الخارج تعد باعثا ومحركا نحو الجدل والنقاش والمحاورة

وذكر أهم الآداب التي يجب أن يتحلى بها المحاور ومنها:
١. أن يضع من يريد أن يصل إلى الحقيقة إحتمالية الخطأ  وإن كان جازما جازما يقينيا بصحة ما يعتقده وهذا ما يقره القرآن الكريم ( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) 
٢. أن لا يكون الغرض من الحوار هو إقناع الخصم فقط فالمهم هو ببيان الحجة والدليل الذي سيحاسب عليهما بين يدي الله تبارك وتعالى ( يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ  )
٣. أن تكون النية خالصة لوجه الله تعالى
٤. أن تبدأ من نقاط الإتفاق والإشتراك ومسائل إهتمامات الطرف الآخر 
٥. أن يتفق مع محاوره على مرجع يرجعان إليه لتصويب الحق 
٦. الاحترام المتبادل بين الطرفين 
٧. الإبتعاد عن الغضب والتعصب والمقاطعة والحكم المسبق المتسرع على الطرف الآخر
٨. إنصاف الطرف المقابل 
٩. الصبر على من يخالفك بالرأي وإعطائه فرصة للكلام 
١٠. ترتيب أفكار المناقشة حسب الأولوية 
١١.أن لا يكثر المحاور من المزاح 
١٢.الإهتمام بالآخر إثناء الحديث 
١٣. أن لا يكون المحاور ثرثارا ويعتقد أنه محبوب عند الطرف المقابل 
١٤. إختيار أجمل الألفاظ والعبارات ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا )
١٥. تجنب المحرمات إثناء الحديث كالكذب والغيبة والنميمة والهجاء والبهتان والاستنقاص والفحش من القول 

وختم حديثه بعدة وصايا في هذا المجال حتى تكون هناك ثمرة من المناقشة والحوار الهادف 

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 3091

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور