مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

اساس تقسيم الخبر

 

      تتنوع الأقسام تبعاً لتنوع الأسس الّتي يقوم عليها التقسيم، وهي إمّا أن تكون راجعة إلى السند، أو راجعة إلى المتن، فإن كانت راجعة إلى السند، فتارة تلاحظ الرواية من جهة الناقل وعلى هذا الأساس ينقسم الخبر إلى المسند والمرسل. وأخرى تلاحظ من جهة المنقول عنه وهو المعصوم عليه ‏السلام فيقسم إلى المظهر والمضمر والموقوف. وثالثة تلاحظ من جهة نفس النقل وعلى هذا الأساس ينقسم الخبر إلى مشهور ونادر، وهكذا.

      وإن كانت الأسس راجعة إلى المتن فتارة تلاحظ الرواية من جهة الزيادة والنقصان، وأخرى تلاحظ من جهة السلامة والاضطراب، وثالثة من جهة الصدق والكذب، وهكذا.

      ثمّ إنّ بعض هذه الأقسام تنطوي على تقسيمات أخرى تتفرّع على التقسيم الأوّل، فالمسند مثلاً ينقسم إلى أربعة أقسام، والمرسل ينقسم إلى ثلاثة أقسام، وهكذا.

      وأقسام الخبر وإن كانت كثيرة من حيث الصّفات، قد تبلغ إلى أربع وخمسين قسما بعضها يرجع إلى السند، وبعضها يرجع إلى المتن، وبعضها إلى كليهما، وأكثرها مشترك بين الأقسام الأربعة، وبعضها يختص بالخبر الضعيف، إلاّ أنّ أكثر ما يعنينا منها ثمانية:

      الأوّل: انقسامه باعتبار المنقول عنه إلى المظهر، والمضمر، والموقوف.

      الثاني: انقسامه باعتبار الناقل وهو الراوي إلى المسند، والمرسل. وينقسم المسند إلى الصحيح، والموثق، والحسن، والضعيف. وينقسم المرسل إلى المرفوع، والمعلّق، والمعضل.

      الثالث: انقسامه باعتبار النقل إلى المشهور، والنادر. وكلّ منهما ينقسم إلى قسمين: المشهور المعروف، والمشهور المحفوظ، والنادر (الشاذ) المنكر، والنادر (الشاذ) المردود.

      الرابع: انقسامه باعتبار التثبت وعدمه إلى السليم، والمضطرب ويقال له المعلول.

      الخامس: انقسامه باعتبار التمييز وعدمه إلى المعلوم أو المتعين، والمشترك.

      السّادس: انقسامه باعتبار الزيادة والنقيصة إلى التام، والمزيد.

      السّابع: انقسامه إلى المستقيم والمعلّل.

      الثّامن: انقسامه إلى المسموع والموضوع.[1]

 


[1]- أصول علم الرجال ج1 ص 394 (بتصرف)

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 3091

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور