مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

التقسيم الثاني للخبر

 

      وهو أنّ الخبر بالنسبة إلى الراوي إمّا أن يكون مسنداً، وأمّا أن يكون مرسلاً.

      أمّا المسند: فهو في اصطلاح الخاصّة: ما اتصل سنده بذكر جميع رجاله في كلّ مرتبة إلى أن ينتهي إلى الإمام (عليه ‏السلام) من دون قطع.

      وفي اصطلاح العامّة خصّه جماعة منهم: بما جاء عن النبي (صلى‏ الله‏ عليه ‏و‏آله) متصلاً، وعن بعضهم: هو ما جاء عن النبي (صلى‏ الله ‏عليه ‏و‏آله) وإن ورد مرفوعاً، وعن جماعة آخرين: هو مطلق المتصل.

      وينقسم المسند باعتبار عدالة الراوي وعدمها، ووثاقته وعدمها، إلى أربعة أقسام، وهي: الصحيح، والموثق، والحسن، والضعيف.

  1. الصحيح: هو ما كان جميع رجال السند من أهل العدالة والصدق من الإماميّة مع التثبت والحفظ.
  2. الموثق: هو ما كان أحد رجال السند أو أكثر غير إمامي ـ أي من سائر فرق المسلمين ـ ولكنّه ثبت صدقه وتحرزه عن الكذب.
  1. الحسن: هو ما كان جميع رجاله أو أحدهم إماميّاً ولكن لم ينص على وثاقته بل ورد فيه مدح بليغ بحيث يمكن الاعتماد عليه. 
  1. الضعيف: هو ما كان جميع رجال السند أو أحدهم غير جامع لشرائط الحجّية، كأن ورد في حقه تضعيف، أو لم يرد فيه توثيق، أو مدح، أو كان مسكوتاً عنه.

 

       وأمّا المرسل: فهو خلاف المسند أي ما فيه إرسال وإطلاق ولم تكن سلسلة السند تقيّد كلّ واحد بالآخر.

      وينقسم المرسل إلى ثلاثة أقسام: المرفوع، والمعلّق، والمعضل.

      أمّا المرفوع: فله عند الخاصة إطلاقان:

      أحدهما: ما سقط من وسط السند، أو آخره واحد، أو أكثر مع التصريح بلفظ الرفع مثلاً يقال: روى الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه مرفوعاً، أو: رفعه، عن أبي عبد اللّه‏ (عليه ‏السلام)، وهذا هو الاستعمال الشايع لمعنى الرفع.

      وثانيهما: ما أضيف إلى المعصوم من قول، أو فعل، أو تقرير في مقابل الموقوف سواء اعتراه قطع، أو إرسال في سنده أو لا.

 

      وأمّا عند العامّة: فهو ما أضيف إلى النبي (صلى ‏الله‏ عليه ‏و‏آله) خاصة دون الصحابة، أو غيرهم حتّى العترة.

 

      وأمّا المعلّق: فهو ما حذف من أوّل السند واحد أو أكثر على التوالي، وينسب الحديث حينئذ إلى من فوق المحذوف مثل أغلب روايات الفقيه، والتهذيبين، وبعض الموارد من الكافي، وهذا في حكم المسند إذا علم المحذوف وإلاّ فهو مرسل.

 

      وأمّا المعضل: فهو ما حذف اثنان أو أكثر من الوسط دون أوّل السند وآخره، ويظهر من بعضهم عدم الاختصاص بالوسط، ومن بعض آخر عدم الاختصاص بالاثنين فأكثر، بل يقال له معضل وإن سقط من سنده شخص واحد، والأكثر على الأوّل.[1]

 


[1]- أصول علم الرجال ج1 ص 401 - 408 (بتصرف)

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 3091

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور