مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

التقسيم الرابع للخبر

 

      وهو أنّ الخبر بالنسبة إلى سنده ومتنه ينقسم إلى: مستقيم ومضطرب، وسيتبين معنى المستقيم من تعريف المضطرب.

      والمضطرب: هو كلّ حديث اختلف في سنده أو متنه من جهة وصل أو إرسال أو حذف أو إثبات فروى مرّة على وجه وأخرى على وجه آخر مخالف له سواء كان الاختلاف من راو واحد أو أكثر أو كان من المؤلِّفين أو من النسخ والنساخ كذلك بحيث يشتبه الواقع. ويقال له المعلول أيضاً، والوجه في ذلك واضح. أمّا الاضطراب في السند فهو كما إذا روى الراوي الخبر عن أبيه عن جدّه تارة، وعن جدّه بدون أبيه تارة أخرى، وثالثة من غيرهما. وقد مثل السيوطي[1] في تدريب الراوي لذلك بحديث أبي بكر، أنّه قال: يا رسول اللّه‏ أراك شبْتَ، قال: شيبتني هود وأخواتها. قال الدارقطني[2]: هذا مضطرب فإنّه لم يرو إلاّ عن طريق أبي إسحاق ـ أي السبيعي، وقد اختلف فيه على نحو عشرة أوجه، فمنهم من رواه مرسلاً، ومنهم من رواه موصولاً، ومنهم من جعله من مسند أبي بكر، ومنهم من جعله من مسند سعد، ومنهم من جعله من مسند عائشة وغير ذلك. ورواة الحديث عندهم ثقات ولا يمكن ترجيح بعضهم على بعض، كما لا يمكن الجمع.

      وأمّا الاضطراب في المتن: فهو كما إذا روي حديث بمتنين مختلفين، ومثل له الشهيد قدس‏ سره بالحديث الّذي ورد في تمييز دم المشتبه بالقرحة بأنّه إذا خرج من الجانب الأيمن فيكون حيضاً، على ما في نسخة الكليني، ورواه الشيخ ـ في بعض النسخ ـ : إذا خرج من الجانب الأيمن فهو من القرحة.

      وفي الوسائل أنّ نسخة الشيخ أثبت لموافقته ما ذكره المفيد، والصّدوق، والمحقّق، والعلاّمة وغيرهم، وقد تأمّل الشهيد في ذلك.

      ثمّ إنّ الاضطراب على قسمين:

      الأوّل: أن لا يوجب اختلافاً في الحكم، أو اختلافاً في اعتبار السند.

      الثاني: أن يوجب ذلك.

      هذا إذا كان الاضطراب متعلّقا بالحديث، وأما إذا كان متعلّقا بنفس الشخص، كما يقال: فلان مضطرب، فمعناه أنّ لهذا الشخص حالتين: حالة استقامة وحالة الانحراف، فيدل على الضعف، أو لزوم الفحص وتشخيص أنّ صدور الحديث كان في أيّ حالة منهما.

      ثم إنّ هناك بعض الرواة وصفوا بالاضطراب في الحديث، وهم عدّة أشخاص منهم:

  1. معلى بن محمّد.
  2. علي بن محمّد بن جعفر بن عنبسة الحدّاد العسكري.
  3. محمّد بن أحمد بن محمّد بن سنان.
  4. إسماعيل بن مهران.

      وغيرهم.[3]

 


[1]- تدريب الراوي، السيوطي: 1: 312.

[2]- نفس المصدر والصفحة.

[3]- أصوول علم الرجال ج1 ص 419 - 421 (بتصرف)

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 3090

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور