مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

July / 3 / 2014 | عدد الزيارات : 1313المرجع السيد علي السيستاني يحذر من مخططات مبيتة لتقسيم العراق يدعمها الكيان الاسرائيلي


المرجع السيد علي السيستاني يحذر من مخططات مبيتة لتقسيم العراق يدعمها الكيان الاسرائيلي

حذرت المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف من المخططات المبيّتة لتفتيت العراق وتقسيمه يدعمها الكيان الاسرائيلي، موضحة ان الدستور والتوافق عليه كفيل بحل الازمات اذا خلصت نوايا جميع الاطراف السياسية.

وقال ممثل المرجع السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة اليوم 28/شعبان/1435هـ الموافق 27/6/2014م ما نصه "في ظل الاوضاع الراهنة التي يمرُّ بها بلدنا الحبيب العراق وشعبه فانه يجبُ الحذرُ من المخططات المبيّتة لتفتيت العراق وتقسيمه... ونَسمَعُ اليومَ ان رئيسَ الكيان الاسرائيلي يُجاهِرْ بتأييده لذلك... ان الازمة الراهنة وان كانت كبيرة ولكن الشعبَ العراقي أكبرُ منها فقد تجاوز ازمات كثيرة في تاريخه الطويل ولا ينبغي ان يُفكِّرَ البعضُ بالتقسيم حَلاًّ للازمة الراهنة بل الحل الذي يحفظُ وحدة العراق وحقوقَ جميع مكوناته وفقَ الدستور موجود ويمكن التوافقُ عليه اذا خَلُصَتْ النوايا من جميع الاطراف..

واضاف الكربلائي بعد صدور المرسوم من رئاسة الجمهورية والذي دَعَتْ فيه اعضاء مجلس النواب الجُدد الذين تم انتخابهم في الثلاثين من شهر نيسان الماضي الى عقد الجلسة الاولى لهم يوم الثلاثاء المقبل...فان المطلوب من الكتل السياسية الاتفاق على الرئاسات الثلاث خلال الايام المتبقية الى ذلك التاريخ رعاية للتوقيتات الدستورية... وفي ذلك مَدْخلٌ للحل السياسي الذي ينشدُه الجميع في الوضع الراهن..

كما وصت المرجعية الدينية العليا جميع الاطراف بالابتعاد عن أي شحن إعلامي طائفي او قومي بين مكونات الشعب العراقي.. فإن ذلك سيؤدي الى تأزيم الاوضاع اكثر بما يُولِّدُ من مشاعر عدائية بين هذه المكونات والذي قد يترجمُهُ البعض الى أعمال عنف كما وصلتنا أخبار عن ذلك من بعض المناطق ان الشعب العراقي بجميع قومياته وطوائفه.. بعربه وكرده وتركمانه.. بشيعته وسُنته ومسيحييه وغيرهم.. يقفُ صفاً واحداً امام ارهاب الغرباء الذين عاثوا فساداً في ارض العراق.. ولا يجوز ان يتهَّمَ بعضُنا البعض الاخر بايِّ موقف غير لائق خلافَ ذلك..

وتابع سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي حديثه انه في ظل الاوضاع المزرية والصعبة جداً التي يعيشها النازحون من مختلف مناطق القتال.. فإننا ندعوا المنظمات الدولية والمحلية المعنية بالإغاثة الى الاسراع بإغاثة هذه العوائل التي يزداد عددها يوماً بعد يوم والتي تعيش محنة انسانية صعبة.. كما ندعوا جميع المواطنين الى الوقوف مع هذه العوائل الموقف الانساني الذي يتناسب مع حجم المأساة التي تعيشها هذه العوائل وذلك بإغاثتهم بكل ما يمكن وتوفير المأوى والطعام والاحتياجات الاخرى لهم..

ودعت المرجعية وعلى لسان ممثلها في كربلاء " جميعَ افراد القوات المسلحة وجميعَ المواطنين الى التنبّه والحذر من الاشاعات المغرضة للأعداء.. فان الاشاعة من الاسلحة الفتّاكة التي يستخدمها الاعداء لتضعيف معنويات افراد القوات المسلحة وكذلك المواطنين.. وينبغي علينا –جميعاً- ان نكون اقوياء بعزمنا وارادتنا ووعينا وهمتنا العالية.. وبأبنائنا من افراد القوات المسلحة والمتطوعين الغيارى على وطنهم وشعبهم واعراضهم ومقدساتهم والذين اظهروا في الاسبوعين الماضيين من العزم والحماس مما جعل الجميع يقفون مبهوتين ومبهورين امام عظمة هذا الشعب.. ونأمل من الوسائل الاعلامية ان تتصدى لتكذيب الاشاعات الخطيرة والتي يسعى من خلالها الاعداء الى تحطيم معنويات القوات المسلحة والمواطنين عموماً.. خصوصاً تلك الاخبار الكاذبة التي تصدر من الوسائل الاعلامية ذات الاهداف المشبوهة..

كما شكر الشيخ عبد المهدي الكربلائي جميع المواطنين الذين قاموا بالتبرع والمساهمة في تقديم المواد الغذائية للقوات المسلحة والمتطوعين والنازحين ونحن الجميع على المزيد من العطاء في هذا السبيل..

قال تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَائِزُونَ (20)) – سورة التوبة-

وقال الامام السجاد (عليه السلام) في دعاء اهل الثغور:

 

(أللَّهُمَّ وَأَيُّمَا مُسْلِم خَلَفَ غَازِياً أَوْ مُرَابِطاً فِي دَارِهِ أَوْ تَعَهَّدَ خَالِفِيْهِ فِيْ غَيْبَتِهِ، أَوْ أَعَانَهُ بِطَائِفَة مِنْ مَالِهِ، أَوْ أَمَدَّهُ بِعِتَاد، أَوْ شَحَذَهُ عَلَى جِهَاد، أَوْ أَتْبَعَهُ فِي وَجْهِهِ دَعْوَةً، أَوْ رَعَى لَهُ مِنْ وَرَآئِهِ حُرْمَةً. فَأَجْرِ لَهُ مِثْلَ أَجْرِهِ وَزْناً بِوَزْن وَمِثْلاً بِمِثْل وَعَوِّضْهُ مِنْ فِعْلِهِ عِوَضاً حَاضِراً يَتَعَجَّلُ بِهِ نَفْعَ مَا قَدَّمَ، وَسُرُورَ مَا أَتَى به، إلَى أَنْ يَنْتَهِيَ بِهِ الْوَقْتُ إلَى مَا أَجْرَيْتَ لَـهُ مِنْ فَضْلِكَ، وَأَعْدَدْتَ لَهُ مِنْ كَرَامَتِكَ.   

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4528

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور