مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

August / 1 / 2014 | عدد الزيارات : 1264المرجعية العليا بالنجف تدعو البرلمان إلى الإسراع بإقرار القوانين المعطلة وتجدد طلبها في ان تحظى الحكومة القادمة بقبول وطني


دعا ممثل المرجع الديني الأعلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني، اليوم الجمعة، مجلس النواب العراقي إلى الإسراع بإقرار القوانين المعطلة منذ الدورة البرلمانية الماضية خاصة قانون الموازنة الاتحادية، وكذلك تشكيل الحكومة وفق الفترة الدستورية المقررة مجددة طلبها في ان تحظى تلك الحكومة بقبول وطني.

وقال السيد احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة الثانية في 4/شوال/1435هـ الموافق 1/8/2014م من مرقد الامام الحسين بن علي (عليهما السلام) قال ما نصه "مع انقضاء عطلة العيد من المقرر ان يبدأ مجلس النواب بعمله وامامه مشاريع قوانين مهمة احدها مشروع قانون الميزانية لهذا العام الذي تأخر اقراره من الدورة البرلمانية السابقة وادى ذلك الى التأخير في إنجاز الكثير من المشاريع وتسبب في اضرار اقتصادية فادحة بالبلد.. نأمل ان تتعاون الكتل السياسية في انجاز هذا القانون بما يراعي مصالح المواطنين بعيداً عن التجاذبات السياسية ومن اهم القوانين التي يجب الاسراع في اقرارها هو قانون المحكمة الاتحادية العليا وقد اُنجزت مسودته في الدولة السابقة الا بعض الامور الطفيفة ان هذا القانون يحظى بأهمية بالغة فإن من مهام المحكمة الاتحادية العليا بموجب المادة 90 من الدستور هو تفسير نصوص الدستور والفصل في المنازعات التي تقع بين الحكومة الاتحادية وحكومات الاقاليم والمحافظات واليوم يوجد هناك العديد من القضايا النزاعية بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وكذلك بين الحكومات المحلية في المحافظات وبين الحكومة المركزية وقسم من هذه المنازعات يتعلّق بتفسير نصوص الدستور حيث يفسّر كل طرف النص الدستوري وفق ما يراه فلابد من الاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية العليا وتعيين اعضاء المحكمة لتبت في هذه القضايا وهذا احد مقتضيات الالتزام بالدستور وتطبيقه من دون انتقائية الذي يدعو الجميع اليه..

وفي الامر الثاني من الخطبة فقد بين السيد احمد الصافي بقوله "بقي اسبوع واحد من المهلة الدستورية لتكليف السيد رئيس الجمهورية مرشح الكتلة الاكبر عدداً لتشكيل الحكومة القادمة ويأمل الجميع ان يتم هذا الأمر في المدة المتبقية وفق الأُطر القانونية وقد مرّ التأكيد اكثر من مرة على ان الظروف الحرجة التي يمر بها العراق والتحديات الكبيرة التي يواجهها تحتّم ان تحظى الحكومة القادمة بقبول وطني واسع لتتمكن بالتعاون من الكتل الرئيسة في مجلس النواب من وضع وتنفيذ الخطط الضرورية لمواجهة الازمات التي تعصف بالبلد "

واضاف "ايها الاخوة اننا نأمل ان يدرك الجميع مدى خطورة الوضع الراهن وان تعي القيادات السياسية حجم المسؤولية العظيمة الملقاة على عواتقهم في العبور بالبلد الى شاطئ الامان فلا يرتضي أي واحد منهم لنفسه ان يكون عائقاً امام تحقق التوافق الوطني لإدارة البلد في المرحلة القادمة وفق اسس سليمة بعيداً عن المحسوبيات والمحاصصات غير الصحيحة"

اما الامر الثالث من نص الخطبة فأوضح ممثل المرجع الديني الأعلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني بما نصه "قبل ايام قامت عصابات داعش التي تسيطر على اجزاء من البلد ومنها مدينة الموصل الحدباء بهدم العديد من المساجد والمقامات والمراقد الدينية ومن اهمها مسجد النبي يونس (عليه السلام) وسط ذهول ودهشة العالم بأجمعه من المستوى الذي بلغته هذه العصابات في البُعد عن المعايير الانسانية والاسلامية"..

موضحا "ان هذه الممارسات المستنكرة تؤكد مرة اخرى مدى الحاجة الى تعاون المجتمع الدولي مع الحكومة العراقية لمواجهة هذه العصابات التي تشكل خطراً لا على العراق والمنطقة فقط بل على جميع العالم "

ودعا السيد احمد الصافي الى رفع مستوى اداء القوات البرية والجوية وطيران الجيش في مقاتلة المجاميع الارهابية كونهم يتحملون المسؤولية الوطنية والاخلاقية والتاريخية بقوله "لا يخفى على الجميع ان القوات البرية والجوية وطيران الجيش يقاتلون المجاميع الارهابية في اماكن متعددة من البلد لغرض تطهير بلادنا الحبيبة من شرورهم وهم بذلك يتحملون مسؤوليتهم الوطنية والاخلاقية والتاريخية في الدفاع عن البلاد وهي مسؤولية تقتضي ان يرتفع مستوى اداءها الى اعلى حالة من الشجاعة ورباطة الجأش والبسالة والدقّة في الأهداف والهمّة في ملاحقة العدو وتوقي الحذر الشديد من ان يصاب أي مدني بسوء مهما كانت طائفته او انتماءه السياسي".

 

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4386

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور