مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

July / 4 / 2014 | عدد الزيارات : 1274المرجعية الدينية تدعو للإسراع بتشكيل الحكومة وتحذر من استغلال النزوح لإجراء تغييرات ديمغرافية


المرجعية الدينية تدعو للإسراع بتشكيل الحكومة وتحذر من استغلال النزوح لإجراء تغييرات ديمغرافية

 اعربت المرجعية الدينية، الجمعة، عن اسفها لـ"اخفاق" مجلس النواب في انتخاب رئيساً للمجلس ونائبيه، فيما دعت الى ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة وتكثيف الجهود للخروج من الازمة الراهنة، حذرت من استغلال نزوح السكان لإجراء تغييرات ديمغرافية .

وقال ممثل المرجعية في محافظة كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف إن "يوم الثلاثاء الماضي شهد انعقاد اولى جلسات مجلس النواب الجديد وفقا لما نص عليه الدستور وتفاءل المواطنون ان يكون ذلك بداية جيدة لهذا المجلس في الالتزام بالنصوص الدستورية والقانونية"، مستدركاً بأن "ما حصل لاحقا من عدم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه قبل رفع الجلسة كان اخفاقا يؤسف له".

واضاف ان "المؤمل من الكتل ان تكثف جهودها للخروج من الازمة الراهنة في اقرب فرصة ممكنة"، داعياً "الجميع ان يكونوا في مستوى المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقهم في هذه الظروف الاستثنائية".

وشدد الصافي على ان "الاسراع بتشكيل الحكومة وفقا للاطر الدستورية مع رعاية ان تحضى بقبول وطني واسع في غاية الاهمية"، مؤكداً على اهمية "ان يكون الرؤساء الثلاثة (الجمهورية والوزراء والبرلمان) منسجمين بينهم".

 

واشار الى ان "عشرات الاف من المواطنين من التركمان والشبك والمسيحين والأقليات الأخرى يعيشون في هذه الايام ظروفا قاسية بسبب التهجير والنزوح عن مناطق سكانهم بعد سيطرة الإرهابيين على مدنهم وقراهم في محافظة نينوى وغيرها".

وتابع "الجهود المبذولة في رعايتهم والتخفيف من معاناتهم لاتزال دون مستوى الطموح"، لافتا الى ان "الحكومة الاتحادية تتحمل مسؤولية كبيرة كما ان حكومة كردستان والمنظمات الدولية مدعوة إلى بذل المزيد من الاهتمام بهم وتوفير فرص العودة الى مناطق سكناهم بعد استباب الامن والسلام فيها".

وحذر الصافي من انه "لا يجوز ان يكون تهجيرهم ونزوحهم مدخلا تغييرات ديمغرافية".

وأكد الصافي ضرورة "تنظيم عملية التطوع وعدم السماح بحمل السلاح خارج اطار القانون"، لافتا الى ان "الظروف الحساسة تحتم على جميع الأطراف ولاسيما القيادات السياسية الابتعاد عن أي خطاب متشدد يؤدي لمزيد من التازم".  

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4484

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور