مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

July / 8 / 2014 | عدد الزيارات : 1278علماء العراق: واجبنا تفعيل "فتوى السيستاني"


علماء العراق: واجبنا تفعيل "فتوى السيستاني"

اكد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا ، أن خيوط المؤامرة التي يتعرض لها البلد قد اتضحت، مشيرا إلى أن إعلان عصابات داعش لما يسمى بـ{ الخلافة الإسلامية} يهدف إلى الهيمنة على الموارد الاقتصادية وإسقاط العملية السياسية، مشددا على ضرورة تفعيل فتوى المرجع الأعلى السيد علي السيستاني بخصوص الجهاد الكفائي ضد عصابات داعش الإرهابية .

وقال الملا لوكالة {الفرات نيوز} ، ان " اعلان عصابات داعش الإرهابية الخلافة الإسلامية بديلا عن المسمى القديم يدل دلاله واضحة على إجرام هؤلاء ووحشيتهم الأهداف التي جاءوا للعراق بسببها ".

وأضاف انه " ليس هناك ثوار ولسنا ضد المطالب الشرعية، ولكن اتضحت كل المؤامرة وبانت خيوطها ومن سار في ركبها وما يسمى بالخلافة الإسلامية جاءت لأهداف رئيسية متمثلة بالهيمنة على النفط ومنابع المياه بدجلة والفرات، إضافة إلى إسقاط العملية السياسية وقتل الشعب العراقي وانتهاك مقدساته ".

وأشار الملا إلى " ضرورة النظر بعمق الى هذا المخطط الإجرامي التكفيري الاقصائي الذي يريد ان يقصي مذاهب وطوائف داخل العراق، فما نشهده اليوم في الموصل وما تأتينا من أخبار موثوقة ينقلها أهالي الموصل يندى لها جبين الإنسانية، بخصوص ما فعلوه بأهالي تلعفر ووسط المدينة من إجبار الناس على هذه البيعة كأننا رجعنا إلى أيام ظلم الدولة الأموية والعباسية حينما كان الخليفة يقطع رؤوس الناس ويطارد العلماء وأهل البيت الكرام الذين رفضوا مبايعتهم وهذا موجود في تأريخنا ".

ورأى أنه " لضعف حكومي ووهن سياسي وتدخلات أجنبية وصلنا إلى هذا الحال والعلاج لخطر ما يسمى بالخلافة الإسلامية هو تكاتفنا وان يعلو مشروعنا الوطني واللسان الوطني والهوية الوطنية ".

واستدرك الملا " ما ذنب الشبك الذي يقتلون في الموصل والمسيح والشيعة الذي تقطعت بهم السبل هناك وهم مضايقين حتى في كردستان فإذا كان يحمل الهوية المذهبية الفلانية لا يدخل إقليم كردستان فالشبك لا يدخل الإقليم "، لافتا إلى أن " هذه كلها مؤامرة توجه ضد أبناء الشعب العراقي، وهذه الجرثومة لابد أن نتعاون جميعا لاستئصالها ".

وتابع ان " داعش لا تصب بمصلحة السنة او غيرهم فهي اول ما أقصت السنة في الموصل وصلاح الدين من سياسيين ورجال دين ومثقفين لذا ينبغي أن لا نقع بمثل هذه المشاريع التي يغرر بها بعض الناس بانهم جاءوا لنصرة اهل السنة، فهم ابتدأوا القتل بأهل السنة ".

وشدد الملا على " ضرورة تفعيل فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني بالجهاد الكفائي من جديد، وطرحها طرحا روحانيا يتعانق مع القلوب كي لا تهفت الحماسة لدى الشباب فالإرهاب مشروعه كبير وأبنائنا قدر المسؤولية، لذا علينا الاهتمام بفتوى الأمام السيستاني لأنها لاقت بعض الأجندة الخارجية وبعض الأبواق الداخلية من اجل أن تضعف جذوتها وأهميتها، وواجبنا كمسلمين وعراقيين أن نحيي هذه الفتوى ونعطيها دورها لتأخذ الدور لدى كل العراقيين ليقفوا بالواجب الكفائي للدفاع عن العراق وكرامته ".

وكانت عصابات داعش الإرهابية قد أعلنت بوقت سابق " الخلافة الإسلامية " في المناطق التي تسيطر عليها بالعراق وسوريا ، وفي تسجيل صوتي سابق أعلنت العصابات ان الإرهابي المدعو البغدادي " خليفة وزعيم للمسلمين في كل مكان".

وافتت المرجعية الدينية العليا في الـ{13} من شهر حزيران الماضي، بالجهاد الكفائي عبر مساندة القوات المسلحة في حربها التي تخوضها ضد العناصر الإرهابية المتمثلة بعصابات داعش والذود عن حمى الوطن والدفاع عن مقدساته ضد الهجمة البربرية الشرسة التي يتعرض لها .

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4517

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور