مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

كتاب المزار

 

      قد يقال بتوثيق جميع من وقع في أسناد روايات كتاب المزار، استناداً إلى شهادة مؤلِّفه في أوّله حيث قال: «فإنّي قد جمعت في كتابي هذا من فنون الزيارات للمشاهد، وما ورد في الترغيب في المساجد المباركات، والأدعية المختارات، وما يدعى به عقيب الصّلوات، وما يناجى به القديم تعالى من لذيذ الدعوات في الخلوات، وما يلجأ إليه من الأدعية عند المهمات ممّا اتصلت به ثقات الرواة إلى السادات»[1].

      فإنّ الجملة الأخيرة كالصريحة في أنّ ما يذكره من الزيارات، والأدعية، والأحكام مروي عن الثقات وينتهي إلى السّادات عليهم ‏السلام.

 

      والتحقيق يقتضي البحث ـ كما تقدّم ـ في ثلاث جهات:

      الجهة الأولى: في المؤلِّف:

      وهو الشيخ محمّد بن جعفر بن علي بن جعفر المشهدي.

      وقد استشكل السيّد الأستاذ قدس‏ سره على هذه الجهة بأمرين، حيث قال: «لم يظهر اعتبار هذا الكتاب في نفسه، فإنّ محمّد بن المشهدي لم يظهر حاله، بل لم يعلم شخصه، وإن أصرّ المحدّث النوري: على أنّه محمّد بن جعفر بن علي بن جعفر المشهدي الحائري، فإنّ ما ذكره في وجه ذلك لا يورث إلاّ الظن»[2].

      وحاصله عدم العلم بحاله، ثمّ عدم العلم بشخصه. والظاهر اندفاع كلا الأمرين، وبيان ذلك:

      أمّا الأمر الأوّل: وهو العلم بحاله، فيندفع بأنّ المستفاد من مراجعة كتب التراجم أنّ هذا العنوان (ابن المشهدي) قد أطلق على ثلاثة أشخاص:

      الأوّل: ذكره الشيخ منتجب الدين في فهرسته قائلاً: «السيّد أبو البركات محمّد بن إسماعيل المشهدي فقيه محدّث ثقة قرأ على الشيخ محيي الدين الحسين بن مظفر الحمداني»[3].

      الثاني: ذكره صاحب الوسائل قدس ‏سره في كتابه أمل الآمل، وقال: «الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي كان فاضلاً محدّثاً صدوقاً له كتب يروي عن شاذان بن جبرئيل القمّي»[4].

      الثالث: ذكره صاحب الوسائل أيضاً في موضع آخر من كتابه، وقال: «الشيخ محمّد بن جعفر الحائري فاضل جليل له كتاب ما اتفق من الأخبار في فضل الأئمة الأطهار»[5].

      هذا وقد تخيّل بعضهم أنّ هذه العناوين الثلاثة متّحدة في شخص واحد، ولكنّه بعيد جداً، فإنّ الأوّل محمّد بن إسماعيل، والثاني محمّد بن جعفر. نعم الّذي يظهر من الإجازات ـ كما سيأتي ـ أنّ الأخيرين متحدان، وإن كان صاحب الوسائل ذكرهما في موضعين من كتابه. وعلى أي تقدير فسواء اتحدت هذه العناوين أو تعددت فلا فرق، لأنّهم كلّهم ثقات لما ورد من ألفاظ المدح والتوثيق فيهم، وعلى هذا فلا وجه للتأمل في ذلك، وما ذكره السيّد الأستاذ قدس ‏سره من عدم العلم بحاله في غير محلّه.

 

      وأمّا الأمر الثاني: وهو العلم بشخصه: فقد وجدنا هذا العنوان في ثلاث إجازات:

      الأولى: إجازة صاحب الوسائل للفاضل المشهدي[6].

      الثانية: في إجازة صاحب المعالم[7].

      الثالثة: في إجازة الشيخ حسين بن علي بن حمّاد لنجم الدين خضر بن النعمان[8]، وقد ذكرها المحدّث النوري قدس ‏سره في خاتمة المستدرك.

 

      أمّا المذكور في الإجازة الأولى فقد جاء بعنوان: محمّد فاضل بن محمّد مهدي المشهدي، وهو معاصر للحر العاملي وتلميذه، وليس بمراد قطعاً فهو خارج عن محلّ الكلام.

      وأمّا المذكور في الإجازة الثانية فقد ذكر في عدّة موارد، منها: «... عن الشيخ السعيد أبي عبد اللّه‏ محمّد بن جعفر المشهدي الحائري جميع كتبه ورواياته»، ففي هذا المورد جمع بين المشهدي والحائري وأن كنيته أبو عبد اللّه‏، وفي مورد آخر قال: «... نجم الدين جعفر بن نما، عن والده، عن الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي»، وفي مورد ثالث قال: «... الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي، عن شاذان بن جبرئيل».

      وأمّا المذكور في الإجازة الثالثة ـ الّتي نقلها المحدّث النوري قدس ‏سره ولم نعثر عليها في إجازات البحارـ فقد جاء فيها: «ومن ذلك ما رواه ـ يعني والده ـ عن الشيخ محمّد بن جعفر بن علي بن جعفر المشهدي الحائري ...»، وهي أكثر تفصيلاً في نسب المشهدي، مضافاً إلى الجمع بين المشهدي والحائري، ثمّ إنّ الظاهر أنّ إصرار المحدّث النوري على أنّه هو صاحب المزار إنّما هو من جهة اعتماده على هذه الإجازة.

      ومن ذلك كلّه يعلم شخص صاحب المزار ونسبه، وأنّه ابن جعفر لا ابن إسماعيل كما جاء في فهرست منتجب الدين، فإنّ ذلك من السّادة ويكنى بأبي البركات، وهذا كنيته أبو عبد اللّه‏، نعم المشهدي والحائري متحدان كما في الإجازتين الثانية والثالثة.

      والحاصل: أنّ ما ذكره السيّد الأستاذ قدس ‏سره من جهة المؤلِّف غير وارد.

 

      الجهة الثانية: في الطريق إلى الكتاب:

      ذكر صاحب الوسائل هذا الكتاب وجعله في قسم الكتب الّتي يروي عنها بالواسطة، أي أنّه لم يصل إليه، وإنّما يروي عنه بطريق خاص فلا يشمله الطريق العام، لأنّه خاص بالكتب الّتي ينقل منها بلا واسطة، وتوضيح ذلك:

      أنّ صاحب الوسائل قد اعتمد في تأليف كتابه (الوسائل) على قسمين من الكتب كما صرّح بذلك في الفائدة الرابعة من خاتمة الوسائل.

      الأوّل: الكتب الّتي وصلت إليه ونقل منها بلا واسطة، وقال بعد أن ذكر أسماءها: «فهذه جملة من الكتب المعتمدة الّتي وصلت إلينا ونقلنا منها في هذا الكتاب»[9].

      الثاني: الكتب الّتي لم تصل إليه ونقل منها بالواسطة، قال: «وأمّا الكتب المعتمدة الّتي نقلنا منها بالواسطة ولم تصل إلينا ولكن نقل منها الصّدوق، والشيخ، والمحقّق، وابن إدريس، والشهيد، والعلاّمة، وابن طاووس، وعلي بن عيسى وغيرهم من أصحاب الكتب السابقة، فهي كثيرة جداً، ونحن نذكر هنا جملة ممّا صرّحوا باسمه عند النقل منه، ونقلنا نحن عنهم عنه»[10]. وعدّ كتاب المزار من القسم الثاني. ولكنّه عند بيانه ـ في الفائدة الخامسة ـ للطرق الّتي روى بها الكتب المذكورة عن مؤلِّفيها، لم يذكر طريقه إلى كتاب المزار، نعم ذكر ابن المشهدي في طريقه إلى الشيخ وغيره[11]. فقد يقال: إنّ كتاب المزار من جملة الطريق. وهكذا في إجازة صاحب المعالم، والآقا حسين الخونساري[12] وغيرهما، وبناء على هذا فالطريق إلى الكتاب ثابت، غير أنّ الإشكال من جهة أخرى، وهي أنّ الكتاب الموجود هل هو نفس كتاب المزار أو غيره؟ ولا طريق لدينا لمعرفة ذلك، فلا يمكننا الاعتماد على هذا الكتاب.

      والحاصل: إنّ المستفاد من كلمات صاحب الوسائل، وصاحب المعالم، والخونساري وتصريحهم بذكر ابن المشهدي في طرقهم، أنّ لهم طريقاً إلى روايات الكتاب، وحينئذ فكلّما نقل هؤلاء عن روايات الكتاب فلنا أن نعتمد عليها، وأمّا الروايات الأخرى الموجودة في الكتاب ولم تنقل عنهم فليس لنا طريق إليها، وليس معنى نقلهم عن الكتاب أنّه وصل إليهم إذ قد صرّح صاحب الوسائل بعدم وصول الكتاب إليه، وإنّما نقل عنه بواسطة مشايخه، فوجود الطريق لا يثبت وجود الكتاب، وأمّا ما نقل من أنّ نسخة من الكتاب كانت عند العلاّمة المجلسي رحمه ‏الله ، وأنّ تأريخ كتابتها ينطبق على ما يقارب عصر المؤلّف، فبعد مراجعة البحار والوقوف على ما ذكر رأينا أنّه لا يرجع إلى محصّل، فالاعتماد على الكتاب مطلقاً لا يخلو من إشكال، واللّه‏ العالم بالصواب.

 

      الجهة الثالثة: شهادة المؤلِّف:

      وهي كالصريحة في شمولها لجميع الرواة وأنّهم ثقات، وعلى فرض التشكيك فالقدر المتيقن هو الحكم بوثاقة مشايخ المؤلِّف. والظاهر تماميّة دلالة شهادته على الشمول، وقد سلّم السيّد الأستاذ قدس ‏سره بذلك، إلاّ أنّه استشكل من جهة أخرى، وهي أنّ ابن المشهدي معدود من المتأخّرين فلا اعتبار بشهادته[13].

 

      وقد مرّ الجواب عن ذلك مفصلاً: فإنّ ابن المشهدي وإن لم يكن معاصراً للشيخ الطوسي، إلاّ أنّه تلميذ لتلميذ ابنه فهو يروي عن الشيخ بواسطتين فقد قرأ على الشيخ الجليل هبة الدين نما رضى ‏الله‏ عنه في سنة 569 هـ على ما يظهر منه في نفس الكتاب[14]. وهو من تلاميذ المفيد أبي علي الحسن بن محمّد قدس ‏سره فكما أنّ للشيخ أن ينقل الوثاقة والضعف عن مشايخه سمعاً عن سمع، فكذلك لابنه وتلميذ ابنه، فاحتمال أنّ الشهادة عن حس وارد وهو المناط في اعتبار الشهادة.

      والحاصل: أنّ شهادة المؤلِّف تامّة الدلالة، ولا يرد عليها ما ورد على شهادة ابن قولويه في كتابه كامل الزيارات، حيث قرنها بشهادات أخرى من كونهم مشهورين بالعلم والحديث وغير شذاذ، والحال أنّ كثيراً منهم لا تنطبق عليه هذه الأوصاف. نعم قد اشتملت بعض أسانيد كتاب المزار على بعض الضعفاء، كعلي بن حسّان الهاشمي، وعمّه عبد الرّحمن بن كثير، وحمد بن مهران، والشعبي وهي وإن كانت تنافي ظاهر الشهادة إلاّ أنّه يمكن الجمع وتوجيهها بحيث يرتفع التنافي كما مرّ وسيأتي. وبناء على تماميّة شهادة المؤلِّف واعتبارها، فإن حصل الاطمئنان بثبوت الطريق إلى الكتاب فحينئذ يحكم بوثاقة جميع رواة الكتاب وإلاّ فلا.

      ولتسهيل الأمر على الطالب نذكر أسماء جميع من وقع في أسناد الكتاب وهم:

1 ـ أبان بن تغلب.

3 ـ إبراهيم بن أحمد.

5 ـ إبراهيم بن عمر الخزّاز (أبو أيوب).

7 ـ إبراهيم بن محمّد بن عبد اللّه‏ القرشي.

9 ـ إبراهيم بن مهدي.

11 ـ إبراهيم النخعي.

13 ـ أحمد بن أبي عبد اللّه‏ البرقي.

15 ـ أحمد بن الحسين بن سعيد.

17 ـ أحمد بن رشيد.

19 ـ أحمد بن علي بن عبيد اللّه‏ الجعفي.

21 ـ أحمد بن محمّد بن أبي نضرة.

23 ـ أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة.

25 ـ أحمد بن محمّد الكوفي.

27 ـ أحمد بن محمّد الهمداني.

29 ـ أحمد بن هلال.

31 ـ أحمد بن يوسف.

33 ـ إسحاق بن عمّار.

35 ـ إسماعيل بن زيد (مولى الكاهلي).

37 ـ إسماعيل بن صبيح.

39 ـ الأصبغ بن نباتة.

41 ـ بشار المكاري.

43 ـ دكار بن أحمد.

45 ـ ثعلبة بن ميمون.

47 ـ جرير.

49 ـ جعفر بن بشير.

51 ـ جعفر بن محمّد بن إبراهيم بن عبيد اللّه‏ الموسوي.

53 ـ جعفر بن محمّد بن مالك.

55 ـ جعفر بن محمّد العلوي.

57 ـ الحارث بن المغيرة.

59 ـ حبة العرني.

61 ـ الحسن بن أشناس (أبو علي).

63 ـ الحسن بن سعيد.

65 ـ الحسن بن عبد الرّحمن بن أبي ليلى.

67 ـ الحسن بن عبد اللّه‏ بن محمّد.

69 ـ الحسن بن علي بن أبي حمزة.

71 ـ الحسن بن علي بن زكريا.

73 ـ الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي.

75 ـ الحسن بن علي الزيتوني.

77 ـ الحسن بن عيسى.

79 ـ الحسن بن محبوب.

81 ـ الحسن بن مهزيار.

83 ـ الحسين بن أبي العلاء.

85 ـ الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي.

87 ـ الحسين ثوير بن أبي فاختة.

89 ـ الحسين بن سعيد.

91 ـ الحسين بن طحال المقدادي.

93 ـ الحسين بن علي بن سفيان البزوفري.

95 ـ الحسين بن محمّد.

97 ـ الحسين بن هبة اللّه‏ بن رطبه (أبو عبد اللّه‏) (شيخه).

99 ـ حكيم بن جبير الأسدي.

101 ـ حمّاد بن زيد (جماد بن زيد) الحارثي.

103 ـ حمّاد بن عيسى.

105 ـ حمدان بن سليمان النيسابوري.

107 ـ حمزة بن محمّد بن الحسن بن شبيب (أبو الحسن).

109 ـ حمزة الزيّات.

111 ـ خالد بن عرعرة.

113 ـ خلاّد.

115 ـ داود الرّقي.

117 ـ ربيع بن محمّد المسلي.

119 ـ زرارة.

121 ـ زياد القندي.

123 ـ زيد الشّحام.

125 ـ سعد بن أبي الحسن الفرّاء (أبو الخير) (شيخه).

127 ـ سعد بن إسماعيل.

129 ـ سعد بن عبد اللّه‏ الأشعري.

131 ـ سلمة ابن الخطّاب.

133 ـ سليمان بن نهيك.

135 ـ سهل بن زياد.

137 ـ شاذان بن جبرئيل (شيخه).

139 ـ شهرآشوب المازندراني.

141 ـ صالح بن عقبة.

143 ـ صفوان بن سليمان.

145 ـ صندل.

147 ـ طلحة بن عيسى التوزي.

149 ـ ظريف بن ناصح.

151 ـ العبّاس بن عامر.

153 ـ عبد الجبّار النهاوندي.

155ـ عبد الحميد بن تقي بن عبد اللّه‏ بن أسامة العلوي الحسيني (شيخه).

157 ـ عبد الرّحمن بن الأسود الكاهلي.

159 ـ عبد الرّحمن بن سعيد المكّي.

161 ـ عبد الكريم بن علي.

163 ـ عبد اللّه‏ بن أحمد بن عبيد الأنصاري المؤدب.

165 ـ عبد اللّه‏ بن جبلة.

167 ـ عبد اللّه‏ بن جعفر الحميري.

169 ـ عبد اللّه‏ بن الحكم.

171 ـ عبد اللّه‏ بن زيد النهشلي.

173 ـ عبد اللّه‏ بن سنان.

175 ـ عبد اللّه‏ بن محمّد اليماني.

177 ـ عبد اللّه‏ (عبيد اللّه‏) بن نهيك.

179 ـ عبد الملك القمّي.

181 ـ عبيد اللّه‏ (والد الحسن).

183 ـ عثمان بن عيسى.

185 ـ عرفه (روى عن ربعي).

187 ـ العلاء بن سعيد الكندي.

189 ـ علقمة بن الأسود.

191 ـ علي بن أبي حمزة.

193 ـ علي بن أحمد بن موسى.

195 ـ علي بن حاتم القزويني.

197 ـ علي بن حديد.

199 ـ علي بن الحسين بن بابويه.

201 ـ علي بن الحسين بن موسى.

203 ـ علي بن الحكم.

205 ـ علي بن زهرة.

207 ـ علي بن العبّاس البجلي.

209 ـ علي بن محمّد بن بندار.

211 ـ علي بن محمّد بن علي بن السمين.

213 ـ علي بن محمّد الدهقان.

215 ـ علي بن ميثم (أبو الحسن).

217 ـ عمر بن أبان الكوفي.

219 ـ عمرو بن عثمان.

221 ـ عنبسة بن مصعب.

223 ـ عيسى (والد محمّد).

225 ـ الفضل بن بشّار.

227 ـ الفضل بن ميمون البجلي.

229 ـ القاسم بن الربيع الصحّاف.

231 ـ القاسم بن محمّد بن سعد بن جشم (أبو عبد اللّه‏ الهلالي).

233 ـ القاسم بن يحيى.

235 ـ مالك بن ضمرة الرواسي.

237 ـ محمّد بن أبي القاسم الطبري (شيخه).

239 ـ محمّد بن أحمد بن الحسين.

241 ـ محمّد بن أحمد بن عبد العزيز العكبري المعدل (أبو منصور).

243 ـ محمّد بن أحمد بن يحيى القمّي.

245 ـ محمّد بن إسحاق بن أسامة.

247 ـ محمّد بن إسماعيل.

249 ـ محمّد بن إسماعيل بن بزيع.

251 ـ محمّد بن إسماعيل بن موسى.

253 ـ محمّد بن أشناس البزّاز.

255 ـ محمّد بن بابويه.

257 ـ محمّد بن جعفر القرشي الرزّاز.

259 ـ محمّد بن الحسن.

261 ـ محمّد بن الحسن الصفّار.

263 ـ محمّد بن الحسن بن الوليد.

265 ـ محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب.

267 ـ محمّد بن الحسين التيملي البزّاز.

269 ـ محمّد بن حمدان المدائني.

271 ـ محمّد بن زيد القطّان.

273 ـ محمّد بن سليمان.

275 ـ محمّد بن سنان.

277 ـ محمّد بن عبد الحميد.

279 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ بن جعفر الحميري.

281 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ بن مهران.

283 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ الرازي.

285 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ الشيباني (أبو المفضّل).

287 ـ محمّد بن عجلان.

289 ـ محمّد بن علي بن الحسن بن عبد الرّحمن العلوي الحسيني.

291 ـ محمّد بن علي بن خلف البزّاز.

293 ـ محمّد بن علي بن زنجويه القمّي.

295 ـ محمّد بن علي بن شهرآشوب (شيخه).

297 ـ محمّد بن علي المدائني.

299 ـ محمّد بن عمر الزّيات.

301 ـ محمّد بن عيسى.

303 ـ محمّد بن محمّد بن الأشعث.

305 ـ محمّد بن محمّد بن النعمان.

307 ـ محمّد بن موسى بن مالك بن ضمرة صاحب علي عليه‏السلام .

309 ـ محمّد بن همّام بن صهيب (أبو علي).

311 ـ محمّد بن يحيى العطّار.

313 ـ محمّد بن يعقوب الكليني.

315 ـ محمّد المعروف بابن الحمد النحوي (أبو جعفر الشريف الأجل) (شيخه).

317 ـ معاذ بن جبل.

319 ـ معاوية بن وهب.

321 ـ موسى بن إسماعيل بن موسى عليه‏السلام .

323 ـ موسى بن عمران النخعي.

325 ـ المنتهى بن أبي زيد بن كبابكي

327 ـ منيع بن الحجّاج.

329 ـ ميثم الكناني.

331 ـ هارون بن خارجة.

333 ـ هاشم بن الحكم.

335 ـ هبة اللّه‏ بن نما بن علي بن حمدون (الشيخ الجليل الفقيه العالم) (شيخه).

337 ـ هبة اللّه‏ بن ناصر بن الحسين بن نصير.

339 ـ الهيثم بن عبد اللّه‏ الناقد.

341 ـ يزيد بن عبد الملك.

343 ـ يوسف الكناسي.

345 ـ يونس بن ظبيان.

347 ـ أبو أسامة.

349 ـ أبو إسماعيل السرّاج.

351 ـ أبو بصير.

353 ـ أبو جعفر بن بابويه.

355 ـ أبو حمزة الثمالي.

357 ـ أبو سعيد المدائني.

359 ـ أبو الصباح الكناني.

361 ـ أبو عبد اللّه‏ الحرّاني.

363 ـ أبو علي الحرّاني.

365 ـ أبو المغراء.

367 ـ أبو نعيم.

369 ـ أبو هاشم الجعفري.

371 ـ ابن أبي دؤاد الرواسي.

373 ـ جدّ عبد اللّه‏ الدوريستي.

375 ـ الجارموني الرازي.

377 ـ الخيبري.

379 ـ الشعبي.

2 ـ إبراهيم بن أبي يحيى

4 ـ إبراهيم بن إسحاق.

6 ـ إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن ميمون.

8 ـ إبراهيم بن محمّد الثقفي.

10 ـ إبراهيم بن هاشم.

12 ـ أحمد بن أبي عبيد اللّه‏ الأسدي.

14 ـ أحمد بن إدريس.

16 ـ أحمد بن الحسين بن عبد ربّه.

18 ـ أحمد بن سليمان البصري.

20 ـ أحمد بن محمّد.

22 ـ أحمد بن محمّد بن الحكم.

24 ـ أحمد بن محمّد بن عيسى.

26 ـ أحمد بن محمّد المقري.

28 ـ أحمد بن مشيش القرشي.

30 ـ أحمد بن يحيى.

32 ـ إسحاق بن إبراهيم.

34 ـ إسماعيل بن جابر.

36 ـ إسماعيل بن عبّاد.

38 ـ إسماعيل بن موسى عليه ‏السلام.

40 ـ بشار عنه عليه‏ السلام.

42 ـ بشير الدهّان.

44 ـ توبة بن الجليل.

46 ـ جابر بن يزيد الجعفي.

48 ـ جعفر بن أمير البغوي.

50 ـ جعفر بن محمّد بن إبراهيم.

52 ـ جعفر بن محمّد بن حاجب.

54 ـ جعفر بن محمّد بن قولويه.

56 ـ جماد بن زيد (حمّاد بن زيد) الحارثي عنه عليه‏ السلام.

58 ـ حبيب بن أبي ثابت.

60 ـ الحسن بن أحمد البيهقي الحاكم (أبو عبد اللّه‏).

62 ـ الحسن بن راشد.

64 ـ الحسن بن سيف.

66 ـ الحسن بن عبد اللّه‏.

68 ـ الحسن بن علي.

70 ـ الحسن بن علي بن أبي عثمان.

72 ـ الحسن بن علي بن فضّال.

74 ـ الحسن بن علي بن يوسف.

76 ـ الحسن بن علي الوشّاء.

78 ـ الحسن بن متيل.

80 ـ الحسن بن محمّد الأبزاري.

82 ـ الحسين بن أبي سيّار المدائني.

84 ـ الحسين بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد الكاتب.

86 ـ الحسين بن أحمد عن أبيه.

88 ـ الحسين بن الحسن بن أبان.

90 ـ الحسين بن سيف بن عميرة.

92 ـ الحسين بن عبيد اللّه‏ الغضائري (أبو عبد اللّه‏).

94 ـ الحسين بن علي الكوفي.

96 ـ الحسين بن محمّد القمّي.

98 ـ الحسين بن يزيد.

100 ـ حمّاد بن إسحاق.

102 ـ حمّاد بن عثمان.

104 ـ حمدان بن إسحاق النيسابوري.

106 ـ حمزة بن علي بن زهرة الحلبي (أبو المكارم) (شيخه).

108 ـ حمزة بن محمّد العلوي.

110 ـ حنّان بن سدير.

112 ـ خالد القلانسي.

114 ـ داود بن فرقد.

116 ـ دينار بن حكيم.

118 ـ ربعي.

120 ـ زهرة الحلبي ـ جد أبي المكارم ـ .

122 ـ زيد بن جعفر العلوي الشريف.

124 ـ السدّي بن إسماعيل.

126 ـ سعد بن أحمد بن علي بن الحسين بن سليمان الدّهقان.

128 ـ سعد ابن الطريف.

130 ـ سلام بن أبي عمرة.

132 ـ سليمان البصري عنه عليه ‏السلام.

134 ـ سليمان بن هارون العجلي.

136 ـ سيف بن عميرة.

138 ـ شعيب العقرقوفي.

140 ـ صالح ابن السندي.

142 ـ صباح الزعفراني.

144 ـ صفوان الجمّال.

146 ـ طاووس اليماني.

148 ـ طفيل بن مالك النخعي.

150 ـ عاصم بن حميد.

152 ـ العبّاس بن معروف.

154 ـ عبد الحميد (خادم إسماعيل بن جعفر عليه‏ السلام).

156 ـ عبد الرّحمن بن أبي ليلى.

158 ـ عبد الرّحمن بن الحجّاج.

160 ـ عبد الرّحمن بن كثير (مولى أبي جعفر عليه ‏السلام).

162 ـ عبد اللّه‏ بن أبان.

164 ـ عبد اللّه‏ بن الأسود.

166 ـ عبد اللّه‏ بن جعفر.

168 ـ عبد اللّه‏ بن جعفر الدوريستي (أبو محمّد) (شيخه).

170 ـ عبد اللّه‏ بن حمدان.

172 ـ عبد اللّه‏ بن سليمان.

174 ـ عبد اللّه‏ بن القاسم.

176 ـ عبد اللّه‏ بن مسعود.

178 ـ عبد اللّه‏ (عبيد اللّه‏) الموسوي.

180 ـ عبيد اللّه‏ بن كثير العامري التمّار.

182 ـ عثمان بن سعيد العمري.

184 ـ عربي بن مسافر العبادي (شيخه).

186 ـ العلاء بن رزين.

188 ـ العلاء بن المسيّب.

190 ـ علي بن إبراهيم.

192 ـ علي بن عبد اللّه‏ الكوفي.

194 ـ علي بن إسماعيل.

196 ـ علي بن حسّان الهاشمي.

198 ـ علي بن الحسن.

200 ـ علي بن الحسين بن كعب.

202 ـ علي بن الحسين النيسابوري.

204 ـ علي بن حمدون الرواسي.

206 ـ علي بن سيف بن عميرة.

208 ـ علي بن عبد الرّحمن بن أبي السرّي الركابي.

210 ـ علي بن محمّد بن عبد الرّحمن التستري (عنه عليه ‏السلام).

212 ـ علي بن محمّد بن الفضل الدهقان.

214 ـ علي بن مهزيار.

216 ـ علي بن هشام المقري.

218 ـ عمرو بن خالد.

220 ـ عمرو بن مرزوق.

222 ـ عون بن محمّد الكندي.

224 ـ عيينة (بيّاع القصب).

226 ـ الفضل بن زكريا.

228 ـ قائد الحنّاط.

230 ـ القاسم بن محمّد.

232 ـ القاسم بن الوليد الهمداني.

234 ـ قدامة بن مالك.

236 ـ محمّد بن أبي عمير.

238 ـ محمّد بن أحمد.

240 ـ محمّد بن أحمد بن شهريار (الخازن الشيخ الأمين).

242 ـ محمّد بن أحمد بن عيّاش.

244 ـ محمّد بن أحمد العلوي.

246 ـ محمّد بن أسلم.

248 ـ محمّد بن إسماعيل البرمكي.

250 ـ محمّد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي.

252 ـ محمّد بن إسماعيل المصري.

254 ـ محمّد بن إلياس بن هشام الحائري.

256 ـ محمّد بن جعفر بن إسماعيل.

258 ـ محمّد بن جمهور العمّي.

260 ـ محمّد بن الحسن بن عبد اللّه‏ بن محمّد.

262 ـ محمّد بن الحسن الطوسي.

264 ـ محمّد بن الحسن بن علي بن مهزيار.

266 ـ محمّد بن الحسين بن مت الجوهري.

268 ـ محمّد بن الحسين النخّاس.

270 ـ محمّد بن خالد البرقي.

272 ـ محمّد بن سعيد البلخي.

274 ـ محمّد بن سليمان الديلمي.

276 ـ محمّد بن سوقة.

278 ـ محمّد بن عبد اللّه‏.

280 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ بن زيد النهشلي.

282 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ الخزّاز.

284 ـ محمّد بن عبد اللّه‏ الحضرمي.

286 ـ محمّد بن عبد المؤمن.

288 ـ محمّد بن غالب الأصفهاني.

290 ـ محمّد بن علي الحسين بن بابويه.

292 ـ محمّد بن علي بن رحيم الصائغ.

294 ـ محمّد بن علي السمين.

296 ـ محمّد بن علي بن ميمون القرشي (الشيخ المعدل).

298 ـ محمّد بن عمّار العطّار.

300 ـ محمّد بن عمرو.

302 ـ محمّد بن فضيل العنبي.

304 ـ محمّد بن محمّد الجعفرية (الشريف الجليل العالم) (شيخه).

306 ـ محمّد بن مسلم.

308 ـ محمّد بن رهبان الهنابي.

310 ـ محمّد بن يحيى الصولي.

312 ـ محمّد بن يزيد بن أبي الأزهر البوشجي النحوي.

314 ـ محمّد الثقفي.

316 ـ مسلم بن نجم المعروف بابن أخت البزّاز الكوفي (شيخه).

318 ـ معاوية بن عمّار.

320 ـ المفضّل بن عمر الجعفي.

322 ـ موسى بن سعدان.

324 ـ موسى بن القاسم الحضرمي.

326 ـ منصور بن حازم.

328 ـ ميثم رضى ‏الله ‏عنه.

330 ـ نجم بن حطيم.

332 ـ هارون بن مسلم.

334 ـ هاشم بن عبد اللّه‏.

336 ـ هبة اللّه‏ بن هبة (الشيخ الجليل) (شيخه).

338 ـ هشام بن سالم.

340 ـ يحيى بن سليمان المازني.

342 ـ يعقوب بن عبد اللّه‏ (أبو يوسف) من ولد أبي فاطمة.

344 ـ يوسف بن أبي وهب القصري.

346 ـ يونس بن عبد الرّحمن.

348 ـ أبو إسماعيل.

350 ـ أبو إسماعيل القمّاط.

352 ـ أبو بكر الحضرمي.

354 ـ أبو جعفر بن قولويه.

356 ـ أبو سعيد.

358 ـ أبو شبل.

360 ـ أبو عبد الرّحمن الحذّاء.

362 ـ أبو علي الأشعري.

364 ـ أبو القاسم بن روح.

366 ـ أبو ميسور بن عبد المنعم بن النعمان المعاوي.

368 ـ أبو وهب القصري.

370 ـ أبو يحيى السلّمي.

372 ـ ابن أبي عمير.

374 ـ الأعمش.

376 ـ الحريري.

378 ـ السدوسي.

380 ـ الكاهلي[15].

 

 

 


-[1] خاتمة مستدرك الوسائل: 1: 360.

[2]- معجم رجال الحديث: 1: 51.

[3]- بحار الأنوار: 102: 270.

[4]- أمل الآمل: 2: 253.

[5]- أمل الآمل: 2: 252.

[6]- بحار الأنوار: 107: 107 ـ 121.

[7]- بحار الأنوار: 106: 22 ـ 23.

[8]- خاتمة مستدرك الوسائل: 1: 362.

[9]- وسائل الشيعة: 20: 47.

[10]- وسائل الشيعة: 20: 47.

-[11] وسائل الشيعة: 20: 56.

[12]- بحار الأنوار: 106: 22، 23، 46، 47، و107: 89.

[13]- معجم رجال الحديث: 1: 51.

-[14] الذريعة إلى تصانيف الشيعة: 20: 325.

[15]- أصول علم الرجال ج1 ص 341 - 361

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4486

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور