مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

February / 12 / 2018 | عدد الزيارات : 767آية الله العظمى مكارم الشيرازي: وصلت الوهابية إلى نهاية عمرها


أشار المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي في معرض حديثه عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة، قائلاً: "أتوقع أنّ الوهابية وصلت إلى نهاية عمرها".

أشار سماحة آية الله مكارم الشيرازي خلال اجتماعه بعدد من دعاة الإسلام في المناطق النائية والمحرومة إلى نشاطات أمانة مؤتمر التكفير، قائلاً: إنّ أمانة مؤتمر التكفير مستمرة في عملها بشكل جاد وهناك تعامل طيب مع بعض البلدان الإسلامية بخصوص البحوث التي تكتب حول التكفير، معتبراً أنّ العمل لفضح الأفكار المنحرفة التي تسبب الفتن في البلدان الإسلامية قليل ولا بد من تكثيفه.

وتابع سماحته، قائلاً: لا يعتقد شخص ما أن جذور داعش يمكن إزالتها بسهولة من الدول التي استهدفتها جماعة داعش الإرهابية، بل حتى الدول الأجنبية كانت تتوقع أن محاربة داعش ستستغرق 20 عاما في العراق، لكن شاهدنا انهيار وهلاك داعش في وقت قصير.

وقال المرجع الديني في مدينة قم المقدسة: لو لا مؤامرات الأمريكان والصهاينة لتم استئصال جماعة داعش الإرهابية في وقت أقصر معتبراً أنّ افكار جماعة داعش تشبه افكار الخوارج ولها جذور لم تختف إلى حد الآن.  

وأضاف سماحة آية الله مكارم الشيرازي، قائلاً: يجب أن يعرف العالم بأسره حقيقية الجماعات الإرهابية ومصدر أفكارها والتي هي الوهابية، ولا بد أن تكون كل وسائل الإعلام ذات توجه واحد مع هذا الأمر، وترفع درجة الوعي لدى الناس في أصقاع العالم، والآن عرف العالم من يمول هذه الجماعات ولهذا أتوقع "أنّ الوهابية وصلت إلى نهاية عمرها".

وفي جانب آخر من حديثه أوضح مفسر القرآن الكريم أنّ من سمات المذهب الشيعي هي احياء المناسبات الدينية كإقامة المآتم ومجالس العزاء في أيام استشهاد المعصومين (ع) وكذلك إقامة الاحتفالات في أيام ولادتهم وتعد هذه تعظيماً لشعائر الله حيث يعتبر هذا الإحياء منبرا لتبيين المعارف الإسلامية على ضوء رؤية أهل البيت (ع).

كما أشار سماحته الى آيات 104 إلى 110 من سورة آل عمران، قائلاً: هذه الآيات تشير إلى مسألتي "الأمر بالمعروف" و "النهي عن المنكر" اللذين هما بمثابة غطاء وقائي إجتماعي لحماية الجماعة وصيانتها، لأن فقدان "الأمر بالمعروف" و "النهي عن المنكر" يفسح المجال للعوامل المضرة بالوحدة الإجتماعية بأن تنخرها من الداخل، وتأتي على كلّ جذورها كما تفعل الأرضة، وأن تمزق وحدة الأُمة وتفرق جمعها، ولهذا فلا بدّ من مراقبة مستمرة ورعاية دائمة لهذه الوحدة، ولا يتم ذلك إلا بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وهذه الآيات تتضمن دستوراً أكيداً للأمة الإسلامية بأن تقوم بهاتين الفريضتين دائماً، وأن تكون أمة آمرة بالمعروف ناهية عن المنكر أبداً لأن فلاحها رهن بذلك.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4384

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور