مناسبات الشهر
مناسبات شهر شوال 1 شوال عيد الفطر المبارك. هلاك عمرو بن العاص في مصر سنة (41هـ).   3 شوال معركة الخندق سنة (5هـ) على رواية. هلاك المتوكل العباسي بأمر ابنه المنتصر سنة (247هـ).   4 شوال غزوة حنين سنة (8هـ) على رواية. ضُربت فيه السكة (النقود) باسم الإمام الرضا (ع) سنة (201هـ). وفاة الشيخ حسين الحلي (قد) سنة (1394هـ).   5 شوال خروج أمير المؤمنين (ع) من النُّخيلة متوجهاً إلى صفين لمواجهة معاوية سنة (36هـ). وصول مبعوث الامام الحسين (ع) مسلم بن عقيل الى الكوفة سنة (60هـ).   6 شوال رد الشمس لأمير المؤمنين (ع) ببابل سنة (36هـ) بعد رجوعه من قتال الخوارج. خروج أول توقيع من الإمام المهدي (ع) إلى سفيره ونائبه الثالث الحسين بن روح النوبختي (رض) سنة (305هـ).   8 شوال الهدم الثاني لمراقد البقيع الطاهرة من قبل الوهّابيين سنة (1344هـ/ 1924م).   12 شوال وفاة الشيخ البهائي (قد) سنة (1030هـ).   13 شوال وفاة السيد حسين البروجردي (قد) سنة (1380هـ).   14 شوال هلاك عبد الملك بن مروان بن الحكم بدمشق سنة (86هـ). وفاة السيد عبد العظيم الحسني (رضوان الله عليه) سنة (252هـ). وفاة الشيخ قطب الدين الراوندي (قد) سنة (573هـ).   15 شوال معركة احد وشهادة حمزة سيد الشهداء (ع) سنة (3هـ). رد الشمس للإمام أمير المؤمنين (ع) في المدينة المنورة في مسجد الفضيخ والمعروف بمسجد رد الشمس سنة (3هـ). غزوة بني القنيقاع سنة (2هـ).   16 شوال وفاة الشيخ عبد الله المامقاني (قد) سنة (1351هـ).   17 شوال غزوة بني سليم سنة (2هـ). وفاة أبي الصلت الهروي (رض) بعد خروجه من سجن المأمون سنة (203هـ).   18 شوال وفاة الشيخ محمد بن إدريس بن أحمد الحلي (ره) المعروف بـ(ابن إدريس) سنة (598هـ). 19 شوال   20 شوال القبض على الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) وترحيله من المدينة إلى العراق قسراً وحبسه بأمر هارون العباسي سنة (179هـ).   23 شوال وفاة السيد نعمة الله الجزائري (قد) سنة (1112هـ).   25 شوال شهادة الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) سنة (148هـ).   27 شوال خروج النبي الأكرم (ص) الى الطائف لدعوتهم الى الإسلام.   29 شوال وفاة الشيخ الوحيد البهبهاني (قد) سنة (1205هـ).

May / 13 / 2017 | عدد الزيارات : 1695زيارة الصحفي والباحث البولندي فيتولد يبيتوفيج الى مدرسة دار الحكمة


استقبلت مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية اليوم السبت المصادف 2017/5/13 الصحفي والباحث البولندي فيتولد يبيتوفيج في زيارة له لمدينة النجف الاشرف والاطلاع على هذه المدينة العريقة ومؤسساتها وحوزاتها العلمية وكان في استقباله مدير مدرسة دار الحكمة الشيخ محمد حيدر وعضو مجلس الإدارة الشيخ حميد العارضي وتم اللقاء بحضور سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد صالح الحكيم مدير مركز الحوار التابع لمؤسسة الحكمة للثقافة الإسلامية.

استقبلت مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية اليوم السبت المصادف 2017/5/13 الصحفي والباحث البولندي فيتولد يبيتوفيج في زيارة له لمدينة النجف الاشرف والاطلاع على هذه المدينة العريقة ومؤسساتها وحوزاتها العلمية وكان في استقباله مدير مدرسة دار الحكمة الشيخ محمد حيدر وعضو مجلس الإدارة الشيخ حميد العارضي وتم اللقاء بحضور سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد صالح الحكيم مدير مركز الحوار التابع لمؤسسة الحكمة للثقافة الإسلامية.

حيث وضح الشيخ محمد حيدر مسئولية الحوزة العلمية وأهدافها ومناهجها الدراسية ومراحلها كما بين الدور المهم والواضح للمرجعية الدينية في النجف الاشرف على مدى العصور واثر القرار الصادر من المرجعية الدينية في النجف على الساحة وكما بين له منهج مدرسة اهل البيت وشيعتهم في التعايش مع الاخر وما يمتلك هذا المذهب من عقيدة واضحة ورصينة وان الإسلام الحقيقي هو اسلام مدرسة اهل البيت الإسلام العلوي لا الإسلام الذي يصور له اليوم الإسلام الداعشي فالاسلام العلوي بعيد كل البعد عن ما يصور له اليوم.

هذا وقد تمت الإجابة عن أسئلة مهمة للباحث البولندي فيتولد يبيتوفيج حول الحوزة العلمية واسسها وتنظيمها ومراحلها الدراسية. كما بين سماحة الشيخ ال حيدر اثر الحوزة العلمية في المجتمع الإسلامي ودورها في قيادة الناس في طريق السلام والامن بعيدا عن الإرهاب والتسلط، كما تم توضيح دور المرجعية الدينية في حفظ الناس ودور الحوزة العلمية في تكامل المجتمع، وتقبلها للاخر وعدم اعتمادها على أمور خاصة سرية بل هي من القوة العلمية والاثر الاجتماعي والموافقة للمعاير البشرية ما يجعلها مكشوفة وغير ضعيفة ولها القدرة على امتصاص كل الصدمات التي واجهتها والتي لم تكن أخرها جرائم البعث وصدام الكبرى.

وتاتي زيارة الصحفي البولندي فيتولد يبيتوفج على خلفية عدة زيارات يقوم بها الباحثون والاعلاميون والشخصيات العلمية من الدول الاوربية والعربية خلال زيارتهم لمدينة النجف الاشرف من جميع المذاهب والقوميات حيث تستقبلهم مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية.

علما ان مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية أسسها آية لله العظمى السيد محسن الحكيم وهي احدى اهم المدارس في الحوزة العلمية في النجف الاشرف والتي تتميز بكادرها واساتذتها وأصحاب الكفاءة وتعتبر صرح علمي تخرج منه منذ تأسيسها آلاف الطلبة والفضلاء والعلماء في النجف الاشرف.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: طلب العلم فريضة.                                                                                                                                                            الكافي

الفيديو

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي
2019 / 03 / 24 4472

دور التربويين في تحقيق غاية الدين - شيخ ستار الدلفي

أخر الأخبار

الصوتيات

2018/3/15

سورة الفرقان

2018/3/15

سورة النور

2018/3/15

سورة المؤمنون

2018/3/15

سورة الحج



الصور